أدعية تقال عند النوم | من الأحاديث النبوية الشريفة

العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وردت بخصوص دعاء قبل النوم، فان الدعاء قبل النوم له فضائل لا تعد ولا تحصي وثمرات يعلمها الله عز وجل، فالدعاء طاعة لله واستجابة لأوامره ولرسول ﷺ، فالدعاء سلاح قوي يستخدمه المسلم لجلب الخير ودفع الضر، وما سئل الله شيئا يعطى أحب إليه من أن يسأل العافية، فيجب ألا يغفل المسلم علي أهمية الدعاء في كل وقت، ويسعدني أن أقدم لكم الآن في هذا المقال دعاء قبل النوم مكتوب كامل.

مجموعة من الأدعية التي تقال عند النوم

-كان ﷺ إذا أخذ مضجعه من الليل قال: “بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي وأخسئ شيطاني وفك رهاني واجعلني في الندي الأعلى” رواه أبو دواد عن أبي زهير الأنماري رضي الله عنه.

-كان ﷺ إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما: ” قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس” ثم مسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذاك ثلاث مرات” رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها.

-وقال النبي ﷺ) من قال حين يأوي إلى فراشه ” أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر وإن كانت عدد النجوم وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدنيا) رواه الترمذي عن أبي سعيد رضي الله عنه.

-كان ﷺ إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول” باسمك اللهم أحيا وأموت” وإذا استيقظ قال:” الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور” رواه أحمد البخاري ومسلم عن أبي ذر رضي الله عنه.

-قال النبي ﷺ:(إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ ” قل يا أيها الكافرون” ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك) رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم والبيهقي عن نوفل بن معاوية رضي الله عنه.

فضل الاستغفار على الانسان

-قال النبي ﷺ: (إذا أخذت مضجعك فقل: “اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسألك العافية” رواه مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما.

-قال النبي ﷺ (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم ليضطجع على شقه الأيمن ثم ليقل: “باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”) رواه البخاري ومسلم وأبو داود عن أبى هريرة رضي الله عنه.

-قال النبي ﷺ): إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: “اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت”، فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به) رواه أحمد والبخاري ومسلم عن البراء رضي الله عنه.

-عن علي رضي الله عنه أن زوجيه السيدة فاطمة سألت أباها النبي ﷺ خادما ليعينهما فقال النبي:(ألا أدلكما على خير ما سألتماه إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين فإن ذلك خير لكما من خادم) رواه أحمد والبخاري ومسلم.

-قال النبي ﷺ (ما من عبد يقول عند رد الله تعالى روحه” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” إلا غفر الله تعالى ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر). رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها.

-كان النبي ﷺ إذا تضور من الليل قال:” لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار”. رواه النسائي والحاكم ع عائشة رضي الله عنها.

-قال النبي ﷺ:”الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث حين يستيقظ عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره” رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن قتادة رضي الله عنه.

– عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: شكوت إلى رسول الله ﷺ أرقا أصابني فقال قل: “اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهدئ ليلي عيني” فقلتها فأذهب الله عز وجل عني ماكنت أجد). رواه ابن السني رضي الله عنه.

-قال النبي ﷺ 🙁 إذا أحدكم في النوم فليقل “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون” فإنها لن تضره). رواه والترمذي وابن السني عن عمرو بن شعيب رضي الله عنه.

-قال النبي ﷺ 🙁 لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال:” بسم الله اللهم جنبنا الشيطان ما رزقتنا” فإنه إن قضي بينهما ولد من ذلك لم يضره الشيطان أبدا). رواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما.

فضل ذكر الله تعالى

فضل قول الدعاء عند النوم

-نيل رضا الله تعالى وشفاعة الرسول الله ﷺ.

-تعمل على حماية المسلم من الأضرار تصيبه.

-تضاعف حسنات المسلم في الدنيا.

-الشعور بالاطمئنان والراحة.

-الحماية من العين.

-الابتعاد عن كل ما هو محرم أو مكروه في الدين.

-تعلم المسلم إن يسلم جميع أموره لله.

إذا أعجبكم هذا الموضوع لا تنسوا ترك تعليق تحفيزي مع مشاركة المقال مع غيركم ليستفيدوا به

اترك تعليقاً