ابن حزم الأندلسي – Ibn Hazm Alndalusi

ابن حزم الأندلسي هو كاتب وأديب من قرطبة، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع، قامت عليه جماعة من المالكية وشـُرد عن وطنه، وقد أطلق عليه لقب الظاهري لأنّه قام بإحياء المذهب الظاهري بعد اختفائه في الشرق، ومن خلال هذا المقال سوف أقوم بتعريفكم علي ابن حزم الأندلسي بالتفصيل.

من هو ابن حزم الأندلسي

الاسم: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي

تاريخ الميلاد: 7 نوفمبر 994م

نبذة عن حياة ابن حزم الأندلسي

ابن حزم الأندلسي شاعر وكاتب وفيلسوف وفقيه ولد عام 994م في مدينة قرطبة وكان يلقب القرطبي، وقد نشا في قصر أبيه أحد وزراء المنصور بن أبي عامر، وقد تربي على أيدي جواري القصر، بالقرب من أخيه أبي بكر الذي كان يكبره بخمس سنوات.

ابن حزم الأندلسي ترعرع في أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى “يزيد بن أبي سفيان”، وكان خلف أول من دخل الأندلس من أسرته في صحبة الأمير عبد الرحمن الداخل، وكان مقامه في لبلة.

ابن حزم الأندلسي تعلم في سن مبكر وقد ساعده جده في تحصيل العلم على الأخذ عن العديد من أهل عصره، ثم ترك قرطبة واستقر بمدينة ألمريّة، وكان مشغولاً بهاجس السياسة وإعادة الخلافة للأمويين.

ابن حزم الأندلسي تولي منصب وزير للمظفر بن المنصور خلف والده، إلا أنه لم يستمر في هذا المنصب، حيث إنه فضل التفرغ لإكمال تحصيله.

مؤلفات ابن حزم الأندلسي

  1. الفصل في الملل والأهواء والنحل
  2. المحلى شرح المجلى
  3. طوق الحمامة
  4. الإحكام في أصول الأحكام
  5. الأخلاق والسير
  6. التلخيص لوجوه التخليص
  7. الرسالة الباهرة
  8. ملخص إبطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد والتعليل
  9. الإيصال إلى فهم كتاب الخصال. (مفقود)
  10. الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام. (مفقود)
  11. ما انفرد به مالك وأبو حنيفة والشافعي. (مفقود)
  12. التصفح في الفقه. (مفقود)
  13. الإملاء في شرح الموطأ. (مفقود)
  14. در القواعد في فقه الظاهرية. (مفقود)
  15. مراتب الإجماع
  16. الرسالة البلقاء في الرد على عبد الحق بن محمد الصقلي. (مفقود)
  17. الرد على من اعترض على الفصل.
  18. اليقين في نقض تمويه المعتذرين عن إبليس وسائر المشركين.
  19. الرد على ابن زكريا الرازي.
  20. الرد على من كفر المتأولين من المسلمين.
  21. مختصر في علل الحديث
  22. التقريب لحد المنطق بالألفاظ العامية.
  23. الاستجلاب. (مفقود)
  24. نسب البربر. (مفقود)
  25. نقط العروس.
  26. اختلاف الفقهاء الخمسة مالك، وأبي حنيفة، والشافعي، وأحمد، وداود. (مفقود)
  27. النبذ في أصول الفقه الظاهري

اقوال ابن حزم الأندلسي

  • لا مروءة لمن لا دين له
  • نقطة الماء المستمرة تحفر عمق الصخرة
  • أعيذ نفسي وإياكم أن نكون من القيعان التي لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ
  • العاقل لا يرى لنفسه ثمنا إلا الجنة
  • ما نعلم في الأرض بعد السوفسطائية أشد إبطالا لأحكام العقول من أصحاب القياس
  • وإن الشي ليتضاعف حسنه ، في عين مستحسنه
  • لا تتبع النفس الهوى… ودع التعرض للمحن إبليس حي لم يمت… والعين باب للفتن
  • لا تثق بملول ولا تشغل به نفسك، ولا تعنها بالرجاء في وفائه.
  • الفقد ، زوال جزء من النفس.
  • سأبعدُ عن دواعي الحبِّ إنِّي رأيتُ الحزمَ من صفةِ الرَّشيد .. رأيتُ الحبَّ أوله التَّصدي بعينكَ في أزاهيرِ الخدودِ .. فبينا أنتَ مغتبطٌ مخلَّى إذا قد صرتَ في حلقِ القيودِ .. كمغترٍّ بضحضاحٍ قريبٍ فزلَّ فغابَ في غَمرِ المدود.
  • الأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيُخْبِر المُخبر بذلك الاسم وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال.
  • الحبُّ أوَّلُه هَزْلٌ وآخِرُهُ جِدٌّ.
  • متى جاء تحريم الهوى عند محمد .. وهل ذكره في محكم القول ثابت؟! , إذا لم أواقع محرماً أتقي به .. مجيئ يوم البعث والوجه باهت , فلست أبالي في الهوى لوم لائم .. سواء لعمري جاهرٌ أو مخافت.
  • من أحبَّك في عسرِك ويُسرك دون أن ينتَظر منك معروفاً واحتمَلك في غضبِك وسرُورك دُون أن يُضمِر لك سوءا ، فذلِك هو الصَّديق.
  • دعوني من إحراق رق وكاغد … وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
  • لابد لكل مُجَتِمِعٍ من افتراق، ولكل دَانٍ من تناء.
  • فإن الهمومَ إذا ترادفت في القلب ضاقَ بها، فإن لم يَفِضْ منها شيءٌ باللسان، ولم يُسترَح إلى الشكوى لم يَلبَث أن يهلك غمًّا ويموت أَسَفا.
  • أن توصف بالفسق وأنت فاضلٌ، خيرٌ من أن توصف بالفضل وأنت فاسق.
  • وإني لأطيل العجب من كل من يدعي أنه يحب من نظرة واحدة, ولا أكاد أصدقه ، ولا أجعل حبه إلا ضرباً من الشهوة ، وما لصق بأحشائي حب قط إلا مع الزمن الطويل و بعد ملازمة الشخص لي دهراً وأخذي معه في كل جد وهزل.
  • الحبّ اتصال بين النفوس في أصل عالمها العلوي.
  • لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها، فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون، ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون.
  • الثلج إذا أدمن حبسه في اليد فعَل فِعل النار ، و الغمّ إذا أفرط قتل ، و الضحك إذا اشتد أسال الدّمع من العينين.
  • إذا تكاثرت الهموم سقطت كلها.
  • لن تتوقف رسائل الشوق إليك .. حتى يفنى بي العمر أو ألقاك.
  • من تصدر لخدمه العامة، فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس، لأنه لامحاله مشتوم، حتى وإن واصل الليل بالنهار.
  • من أساء إلى أهله وجيرانه فهو أسقطهم، ومن كافأ من أساء إليه منهم فهو مثلهم، ومن لم يكافئهم بإساءتهم فهو سيدهم وخيرهم وأفضلهم.
  • ربَّ خوفٍ كانَ التحفّظ منه سببَ وقوعه.

وفاة ابن حزم الأندلسي

توفي ابن حزم في قريته منت لشم عام 456 هـ- 1064 م

اترك تعليقاً