ادعية الشفاء | دعاء شفاء المريض مكتوب

العديد من الناس تتعرض إلى الأمراض المختلفة، فأحيانا يستجيب العلاج الطبي إلى شفاء هذه الأمراض، وأحيانا يقف الطب عاجزا لا يستطيع شفاء الإنسان من المرض الذي يصيبه، فيلجا عندها الناس إلى الدعاء، فالدعاء هو من أعظم الهدايا التي يمكننا تقديمها للمريض حتى يرفع الله عنه البلاء ويمنحه الصحة والعافية ويشفيه من مرضه في أسرع وقت ممكن، لذا قمت من خلال هذا المقال باستعراض أدعية الشفاء التي يلجا إليه العبد إلى ربه كي يستجيب له

المرض

هو حالة غير طبيعية يصيب الجسد البشري بحالة صحية ضعيفة، فالمرض ابتلاء ونوع من المصائب التي تحدث للإنسان، لذا يحتاج المريض إلى من يدعو له، كما إن الله أمرنا بزيارة المريض لنواسيه ونخفف عنه فينسى ألمه قليلا ولعل هذا يكون سببا في أن يتعافى بسرعة.

شروط زيارة المريض

  • اختيار الوقت المناسب للزيارة.
  • إعلام أهل المنزل قبل الزيارة.
  • السلام على أهل المنزل عند الدخول.
  • الدعاء للمريض عند زيارته.
  • عدم الإطالة في الزيارة.
  • اختيار هدية للمريض مناسبة له وتفرحه.

دعاء المريض أو الشفاء

اللهم رب الناس رب الكون ورب كل شيء ومليكة وخالقه وبارئه أذهب البأس عنه وأصلح له في بدنه واجعله عونا له على طاعتك ورضاك

لا إله إلا الله الشاف المعافي اللهم بأسمائك وصفاتك العلى ندعوك أن تشفي مريضنا وأن تخفف عنه وأن تعجل بشفائه يا بارئ النفس والروح والجسد يا عفو يا رؤوف بالعباد.

باسم الله الشافي نعوزه بك من شر ما يجد ويحاذر.

استغفر الله العظيم البارئ الحكيم جل في علاه شاف المريض ورازق الفقير والغني الكريم في رحمته الكريم في جوده اللهم أنت الشاف ليس بعدك أحد، اللهم إنه قد عجز الأطباء عن مداواته، فلم يجد غير بابك يرجو رحمتك وحسن المعافاة.

الحمد لله الذي قدر فلطف، وابتلى فخفف، وقدر جزاء الصبر خيرا، نسأل الله لك حسن العافية، وسرعة الشفاء، وصلاح الأحوال والعمال، ويجزيك عند الأجل بحسن الختام.

شفاك ربنا الشافي وقدر الخير ولعله تخفيف عما هو أسوء، والحمد لله الذي نجاك وفداك ونسأله سبحانه أن يتم عليك العافية والصحة والسلامة بإذنه تعالى.

عافاكم الله وأزال عنكم آلامكم وقدر الخير لكم وأبعد عنكم الأذى.

يا ربنا ألهمه الصبر على الألم والتخفيف به عن الذنب، وأن تشفع له وتنقيه، وتعجل بشفائه وأن تكفيه شر العيون الحاسدة والحاقدة.

اللهم إن كان ما به عينا فردها إلى صاحبها بمثل ما سبب، وإن كان ما به ابتلاء فأعنه على الصبر عليه، وحسن الشكر والحمد والرضا بالقضاء، وإن كان ما به داء لإهمال فاللهم اعف عنه وأفهمه الخطأ وأرشده للإصلاح، وسارع بشفائه، ولا تشمت به قريبا ولا غريبا.

يا مغيث السائلين نرجو غوثك ورحمتك لمريض اشتد عليه الألم وخلفه ذرية ضعاف يحتاجون أنسه ومواساته، أنت الراحم وأنت الكريم والغني، سبحانك ما أعظمك وألطفك في قضائك وقدرتك.

يا رب الطف بأهله وصبرهم ونجه لهم بواسع منك يا رحيم، ولا نزكي أحدا عليك حاشاك.

يا رب طهره من الذنب، وخفف عنه من الألم، وألهمه الصبر والعون على الاحتمال، وحسن اللفظ بالشكر والحمد، وأوسع رزقه بالحلال وهيء له الصالحين بدعواتهم ومسانداتهم، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين.

اللهم أنت ربنا لا رب لنا سواك، اللهم أنت خالقنا وأمرتنا بدعائك، اللهم إنا نسألك وندعوك ونستجير بك من كل ألم وكرب.

اللهم اشف مبتلانا بالمرض ومصابنا بالحوادث أو الهموم أو الأحزان أو الديون.

اللهم فك كربهم يا أرحم الراحمين يا من لا يدانيه أحد في واسع فضله ومغفرته ومعافاته وكرمه.

إلهي اذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير أجلا يا أرحم الراحمين.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم ابدأ، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وأكلاه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.

اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، يا منجز الوعيد، يا من توكل كل يوم في أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

اللهم أنت الخالق وأنت البارئ وأنت المبتلى وأنت المعافي وأنت الشافي، اللهم أنى أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء.

أسألك اللهم إن تشفيه لا ضر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك ولا معافاة إلا معافاتك أنت الحي القيوم.

أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد إن يحصيها، وبذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.

اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير، ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وأكلاه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.

اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفه أنت الشافي، لا شافي إلا أنت.

أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، آمين

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد يا منجز الوعيد يا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

يا رب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها، ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض.

اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يا أرحم الراحمين.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وأكلاه في الليل وفي النهار.

إلهي أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.

أذهب البأس رب الناس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

 

اترك تعليقاً