اقوال عن البطالة – حكم واقوال مكتوبة بالصور عن البطالة

البطالة يقصد بها عدم حصول الفرد على العمل بالرغم من قدرته على ذلك، وهذا ينتج بسبب أسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، فالأسباب الاقتصادية هي زيادة عدد الموظفين مع قلة الوظائف المعروضة، واستبدال العمال بوسائل تكنولوجية كالحاسوب، والأسباب الاجتماعية هي ارتفاع نمو السكان الذي يعوق العمل مع انتشار الفقر، وغياب التنمية المحلية للمجتمع، وعدم الاهتمام بتطوير قطاع التعليم، مما يؤدي إلى غياب نشر التثقيف الكافي، والوعي المناسب بقضية البطالة بصفتها من القضايا الاجتماعية المهمة، والأسباب السياسية انخفاض القدرة على دعم قطاع الأعمال من جانب الحكومات الدولية، انتشار الحروب والأزمات الأهلية في الدول، غياب تأثير التنمية السياسية على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية، وقد لاقت البطالة اهتمام المشاهير فتكلموا عنها وقالوا عنها حكم واقوال عديدة، ومن خلال هذا المقال سوف اعرض تلك الاقوال.

حكم عن البطالة

مايك برسنر ( جندي أمريكي عائد من العراق )

قيل لنا أننا نحارب الإرهابيين لكني كنت أنا ذاك الإرهابي والإرهاب الفعلي هو احتلالنا.

أحمد مطر

صحت من قسوة حالي : فوق نعلي كل أصحاب المعالي ! قيل لي : عيبٌ فكررت مقالي .. قيل لي : عيبٌ وكررت مقالي .. ثم لما قيل لي : عيبٌ .. تنبهت إلى سـوء عباراتي وخففت انفعالي .. ثم قدمت اعتذارا .. لنعالي.

والت ويتمان

اعد تقييم كل ما قيل لك وتخلص من كل ما يلحق الضرر بروحك ونفسك.

عمر بن الخطاب

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون .. قيل وكيف ذلك ؟ قال : بأخلاقكم.

كريم الشاذلي

الفارق بين طالب الشهرة و طالب المجد أن طالب الشهرة معه ترمومتر يقيس به مستوى الثناء الذي قيل في حقه ، بينما طالب المجد لا يهمه مديح الناس له ، فهو عارف لنفسه واقف على حقيقتها ، لا يغلب جهل الناس به ، علمه بحقيقته.

الامام جعفر الصادق

لا تصحب خمسة: الكذاب: فإنك منه على غرور، وهو مثل السراب يقرب منك البعيد، ويبعد منك القريب. والأحمق: فإنك لست منه على شيء، يريد أن ينفعك فيضربك. والبخيل: فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه. والجبان: فإنه يسلمك ويفر عند الشدة. والفاسق: فإنه يبيعك بأكلة أو أقل منها، قيل: وما أقل منها؟ قال: الطمع فيها ثم لا ينالها.

ربيع بن الهيثم

قيل لـ الربيع بن هيثم : لم نراك تعيب أحدا ! فقال : لست عن نفسي راضيا حتى أتفرغ لذم الناس !

معاوية بن ابي سفيان

قيل لمعاوية أي الناس أحب إليك قال : أشدهم لي تحبيبا إلى الناس.

نزار قباني

 اروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق اجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق.

الشافعي

قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟ فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس.

مقدار طمع اشعب

قيل لـ اشعب : ما بلغ من طمعك ؟ قال : ما رأيت عروسا تزف الا وظننتها لي ولا رأيت جنازة الا وظننت ان صاحبها أوصى لي بشيء.

احمد بن حنبل

قيل للإمام أحمد ، كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟ قال : دعوة صادقة من قلب صادق

عبد الكريم بن هوازن القشيري

قيل : يستدل على تقوى الرجل بثلاث : حسن التوكل فيما لم ينل، وحسن الرضا فيما قد نال، وحسن الصبر على ما قد فات.

محمد متولي الشعراوي

والظالم حين يظلم لا يأخذ حق غيره فقط ، بل يغري غيره من الأقوياء على أخذ حقوق الضعفاء وظلمهم، وإذا انتشر الظلم في مجتمع تأتي معه البطالة وتتعطل حركة الحياة كلها.

سقراط

قيل لسقراط من هي أعظم امرأة في نظرك؟ أجاب: هي التي تعلمنا كيف نحب ونحن نكره، وكيف نضحك ونحن نتألم.

الزمخشري

قيل لأعرابي: إنك تموت، قال: وإلى أين يذهب بي؟ قالوا: إلى الله، قال: ما أكره أن يذهب بي إلى من لم أر الخير إلا منه.

على بن ابي طالب

قيل لعلي رضي الله عنه : لو سدت على رجل باب بيت وترك فيه من أين يأتيه رزقه؟ قال: من حيث يأتيه أجله.

ابو العلاء المعري

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى قيل إني جاهل … فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل

قيل لاعرابية: ما الجرح الذي لا يلتئم؟ قالت: حاجة كريم الى لئيم ثم يرده. قيل لها: فما الذل؟ قالت: وقوف الشريف بباب الدنيء ثم لا يؤذن له.

آني فرانك

قد تبدو البطالة جذابة لكن العمل هو ما يقنعك

مثل فرنسي

البطالة أم الرذائل

مثل عربي

غبار العمل و لا زعفران البطالة

محمد الغزالي

آفات الفراغ فى أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل ? وتختمر جراثيم التلاشى والفناء .

محمد الغزالي

إذا كان العمل رسالة الأحياء فإن العاطلين موتى

أنيس منصور

إن البطالة و الكسل أحلى مذاقا من العسل

محي الدين بن عربي

والجامع لباب الكتمان، أن صاحبه ذو عقل ونظر، وهذا أمر ناقص عن درجة الحب كما قيل: ولا خير في حب يدبر بالعقل.

عنترة بن شداد

قيل : هرب عنترة من ثور فسئل أين شجاعتك , أتخاف من ثور وأنت عنترة ؟ قال وما يدري الثور أني عنتره ؟

عبد العزيز الطريفي

أعظم بلاء العقول اجتماع الجهل والكبر فيها، فتحب العلـو فلا تجد فيها ما يرفعها إلا إظهار الجهل في صورة العلم، قال أعرابيٌ لابنه: مالي أراك ساكتا والناس يتكلمون؟ قال: لا أحسن ما يحسنون. قال: إن قيل: لا، فقل: نعم، وإن قيل: نعم فقل أنت: لا، وشاغبهم ولا تقعد غافلا لا يشعر بك.

غسان كنفاني

لنجعل من نفسينا معا شيئا أكثر بساطة ويسرا، لنضع ذراعينا معا ونصنع منها قوسا بسيطا فوق التعقيدات التي نعيشها وتستفزنا ..لنحاول ذلك على الاقل. أنت عندي اروع من غضبك وحزنك وقطيعتك.انت عندي شيء يستعصي على النسيان، أنت نبية هذا الظلام الذي اغرقتني اغواره الباردة الموحشة وانا لا احبك فقط ولكنني اؤمن بك مثلما كان الفارس الجاهلي يؤمن بكأس النهاية يشربه وهو ينزف حياته ،بل سأضعه لك كما يلي , أؤمن بك كما يؤمن الاصيل بالوطن والتقي بالله والصوفي بالغيب.

البغدادي

إن العيون لها بوحٌ ورقرقةٌ .. أسمى وأفصح مما قيل ، أو كتـبا.

عنترة بن شداد

ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها .. قيل الفوارس ويك عنتر أقدم.

نابليون بونابرت

قيل لنابليون يوما : إن جبال الألب الشاهقة تمنعك من التقدم فقال : يجب أن تزول من الأرض.

أبو الطيب المتنبي

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا .. سوى أن جمعان فيه قيل وقالوا.

مارجريت آتوود

ولقد تعلمت أن أستمع الى ما لم يقال ، لأنه عادة أكثر أهمية مما قد قيل.

أحمد شوقي

اعزبوا مالكم ولي .. قللوا الشتم والسخر , ماالذي قد أتيته؟ .. ناقل الكفر ما كفر! , خبر قيل قد يصح .. وقد يكذب الخبر.

محمود درويش

قيل: قوي هو الحب كالموت! قلت: ولكن شهوتنا للحياة ولو خذلتنا البراهين أقوى من الحب والموت .. فلننه طقس جنازتنا كي نشارك جيراننا في الغناء , الحياة بديهية وحقيقية كالهباء.

مثل الحسبان

قيل عن الألم أنه المبراة للقلم الحر الجاد في الكتابة ! فـ سارع الكتاب إلى التباكي والتشاكي .. ! قيل عن العلم أنه الرفعة للشأن الآدمي ويزيد من الكفاءة ! فـ اشترى اللص شهادة وعاش في المعالي .. ! قيل عن الرسم أنه الخالق لحياة افتراضية ملأى في السعادة ! فـ رسمت الشابة المبدعة رجلها تاركة جهد المساعي .. ! وقيل عن السر أنه اذا شاع أفسد ! فـ فسد الجميع مع القليل من الاستثناءات والكثير من التحديات !

محمود أغيورلي

عندما كنا صغارا كنا نتناقل ” النكات ” عن أهل مدينة حمص فنضحك ونتسامر ونعيد البهجة لنفوسنا .. وعندما كبرنا بتنا نتناقل ” الملاحم ” عن أهل مدينة حمص فنفخر ونعجب فنسترد الإرادة في صدورنا.. فلا عجب إن قيل لي من أين أنت يا فتى ؟ أن أرد بفخر : أنا من دولة في قلبها مدينة تضحك الصغار , تعلي هامات الشباب وتعلم الدروس والعبر لمن بقي من الرجال.

محمد بن إدريس الشافعي

 قيل للشافعي كيف شهوتك للعلم ؟ قال : أسمع بالحرف مما لم أسمعه من قبل فتود أعضائي أن لها سمعا تتنعم به مثل ما تنعمت به الأذنان .. فقيل له : كيف حرصك عليه ؟ قال : حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال .. قيل : كيف طلبك له ؟ قال : طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره.

محمد بن إدريس الشافعي

آية من القرآن هي سهمٌ في قلب الظالم وبلسمٌ على قلب المظلوم , قيل وما هي ؟ فقال : قوله تعالى : ” وما كان ربك نسيا”.

سفيان الثوري

إذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيها.

كلارنس دارو

عندما كنت صبيا قيل لي أن أي شخص يمكن أن يصبح الرئيس ، أنا بدأت أعتقد ذلك.

أغنيس

قيل لنا بحكمة أننا لا نستطيع حقا أن نحب أحدا ولا نضحك ونحن معه.

 ايليا ابو ماضي

لما سألت عن الحقيقة قيل لي .. الحق ما اتفق السواد عليه .. فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضحى .. والهند ساجدة هناك لديه .. نرضى بحكم الأكثرية مثلما .. يرضى الوليد الظلم من أبويه .. إما لغنم يرتجيه منهما .. أو خيفة من أن يساء إليه.

 أحمد مطر

قال الراوي: للناس ثلاثة أعياد : عيد الفطر، وعيد الأضحى، والثالث عيد الميلاد. يأتي الفطر وراء الصوم , ويأتي الأضحى بعد الرجم , ولكن الميلاد سيأتي ساعة إعدام الجلاد. قيل له : في أي بلاد؟ قال الراوي: من تونس حتى تطوان , من صنعاء إلى عمان , من مكة حتى بغداد. قتل الراوي. لكن الراوي يا موتى علمكم سر الميلاد.

شاهد أيضاً

اقوال عن العار , حكم واقوال قالها المشاهير عن العار

العار يقصد به تصرف مشين يفعله الإنسان اتجاه مجتمعه أو عائلته، حيث يشعر فيه الإنسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *