اقوال عن الغيبة والنميمة , حكم واقوال مكتوبة عن الغيبة والنميمة معبرة

يختلف مفهوم الغيبة عن النميمة، فالغيبة يقصد بها ذكر الإنسان لأخيه الإنسان بالسّوء بظهر الغيب، والنميمة هي بأنّها نقل كلام بين الناس بغرض الإفساد وإيقاع العداوة والكره بينهم،  ولاهمية الغيبة والنميمة في حياة الانسان، تكلم عنه مشاهير العالم كثيرا وقالوا عنه حكم وامثال عديدة، وقد جمعت كل الحكم وقدمتها اليكم في هذا المقال، الذي ارجوا ان ينال اعجابكم

اقوال عن الغيبة والنميمة

مثل انجليزي

من يثرثر لك سوف يثرثر عليك

مثل فرنسي

اللسان الطويل دلالة على الغيرة

احمد الشقيري

ستختفي الكثير من المشاكل إذا تعلم الناس الحديث مع بعضهم البعض أكثر من الحديث عن بعضهم البعض !

شيشرون

قد ينجو الانسان من ثعبان ولكنه لا ينجو من النميمة

مثل اسباني

كلام النمام مثل الفحم ، فعندما لا يحترق تراه يسود

شكسبير

ما من فضيلة تعجز النميمة عن أن تطولها

النميمة لا تقرب مودة الا أفسدتها ولا عداوة الا جددتها ، ولا جماعة الا بددتها

بانقطاع الحطب تطفأ النار ، وبزوال النمام يسكن النزاع

فولتيلر

الاغتياب هو ابن الأنانية والفراغ

مثل عربي

سلاح السافل النميمة

جان جاك روسو

ليس من الحرية الأدبية أن تقول في الغائبين شيئا لا تجرؤ أن تقوله لهم وهم حاضرون

ساشا غيتري

لو كان أولئك الذين يغتابونني يعرفون تماما ماهو رأيي فيهم لكانوا تمادوا في اغتيابهم

هزديوس

اذا اغتبت الاخرين فانك تتعرض لخطر سماع أشياء أسوء عنك

ساشا غيتري

لو كان الذين يغتابونني يعرفون تماما ما هو رأيي فيهم لكانوا تمادوا في اغتيابهم

لقمان الحكيم

لم أجد شيئا أثقل من كلمة السوء ترسخ في القلب كا يرسخ الحديد في الماء

مثل عربي

من نم أيك نم عليك

مثل عربي

من يغتب في حضرتك يغتبك

شيشرون

ليس ثمة أسرع وأقبح من النميمة

حكمة ألمانية

عندما يعوي الذئب يرفع رأسه نحو السماء

الربيع بن خثيم

لست عن نفسي براض فلم أتفرغ لذم الناس

حكمة عربية

استح من ذم من لو كان حاضرا لبالغت في مدحه ، ومدح من لو كان غائبا لسارعت الى ذمه

ميخائيل نعيمة

الشتيمة ولا النميمة

المعري

ن جالسَ المغتابَ فهو مغتابُ … لستُ على كُلِّ جنىً يعتابِ

لا تقطعِ الحينَ مغتاباً لغافلةٍ … من النفوسِ ولا تجلسْ إِلى السَّمَرِ

صالح عبد القدوس

قلْ للذي لسْتُ أدري من تلوُّنه … أناصحٌ أم على غِشٍّ يدا جيني ؟

تغتابني عندَ أقوامٍ وتمدحُني … في آخرين وكلٌ عنكَ يأتيني

هذان أمران شَبَّ البَوْنُ بينهما … فاكففْ لسانكَ عن ذَمِّي وتزييني

ابن الجوزي

الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله ، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه ، و لا يدري متى يستدعى ؟ و إني رأيت خلقاً كثيراً غرهم الشباب ، و نسوا فقد الأقران ، و ألهاهم طول الأمل  و ربما قال العالم المحض لنفسه : أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً ، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة ، و يؤخر الأهبة لتحقيق التوبة ، و لا يتحاشى من غيبة أو سماعها ، و من كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع  و ينسى أن الموت قد يبغت  فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه ، فإن بغته الموت رؤى مستعداً ، و إن نال الأمل ازداد خيراً

أبو حامد الغزالي

إن مشاهدة الفسق و المعصية على الدوام تزيل عن قلبك كراهية المعصية، و يهون عليك أمرها، و لذلك هان على القلوب معصية الغيبة لإلفهم لها، و لو رأوا خاتما من ذهب أو ملبوسا من حرير على فقيه لاشتد إنكارهم عليه، و الغيبة أشد من ذلك! ـ

مصطفى لطفي المنفلوطي

الغيبة رسول الشـرِّ بين البشر

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا الله ورسوله أعلم ، قال : ((ذكرك أخاك بما يكره)) ، قيل إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته))(رواه أبو داود)  أي : قال عليه ما لم يفعل

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : قلت للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حسبك من صفية كذا وكذا قال بعض الرواة تعني قصيرة ـ ((فقال : لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)) ، قالت : وحكيت له إنسانـًا فقال : ((ما أحب أني حكيت إنسانـًا وإن لي كذا وكذا))(رواه الترمذي)

ابن عباس

اذكر أخاك إذا غاب عنك بما تحب أن يذكرك به، ودَع منه ما تُحِبُّ أن يَدَع منك

عمرو بن العاص

مرَّ على بغل ميِّت، فقال لبعض أصحابه: (لأنْ يأكل الرَّجل من هذا حتَّى يملأ بطنه، خيرٌ له من أنْ يأكل لحم رجل مسلم)

محمد بن سيرين

إنَّ أكثر الناس خطايا أكثرهم ذكرًا لخطايا الناس

أبو حامد الغزالي

الغِيبة، هي الصاعقة المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا، وغربًا، ويمينًا، وشمالًا

قتيبة بن مسلم

اغتاب رجلٌ رجلًا عند قتيبة بن مسلم، فقال له قتيبة: أمسك أيها الرجل، فوالله لقد تلمَّظت بمضغةٍ طالما لفظها الكرام

ابن المبارك

لو كنت مغتابًا أحدًا لاغتبت والديَّ لأنَّهما أحق بحسناتي

ابن تيمية

من العجب ان الانسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقه وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الاحياء والاموات ولا يبالي مايقول

وهب بن منبه

نذرت اني كلما اغتبت انسانا ان اصوم يوما فاجهدني فكنت اغتاب واصوم فنويت اني كلما اغتبت انسانا ان اتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبه

اياس بن معاوية

قال سفيان بن الحصين: كنت جالسا عند اياس بن معاويه فمر رجل فنلت منه فقال: اسكت ثم قال لي سفيان هل غزوت مع الروم؟ قلت لا قال غزوت الترك؟ قلت لا قال سلم منك الروم وسلم منك الترك ولم يسلم منك اخوك المسلم قال:فما عدت الى ذلك بعد

فهمي هويدي

فى غيبة الحرية تسود القيم الوثنية و تمتد القداسة و الحصانة لسادتنا وكبرائنا و ما وجدنا عليه اباءنا

محمد المنسي قنديل

في كل غيبة يا فاطمة تموت بعض من خلايا قلبي، و أخشى أن أقابلك يوما بقلب كامل الموات

شاهد أيضاً

اجمل كلام قيل عن الكرم , حكم واقوال مؤثرة عن الكرم مكتوبة

الكرم هو عبارة عن صفة حميدة من الصفات الذي يتصف بها الإنسان، حيث يقوم الإنسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *