القيمة الغذائية للأسماك ,  مع معلومات هامة عن طرق معرفة الأسماك الطازجة

 لا شك القيمة الغذائية للأسماك تمكن في تلك العناصر الهامة والأساسية التي يحتويها السمك والتي تدخل في تكوين أنسجة الجسم المختلفة وهي كلها عناصر هامة ومنها: الماغنسيوم. الفوسفور. الحديد. النحاس. اليود. الفلورين. الخ

فوائد القيمة الغذائية للأسماك على الصحة

  • عنصر الكالسيوم ويوجد بنسبة كبيرة ويدخل في تكزين العظام والأسنان ونقصه يتسبب في حدوث مرض الكساح عند الصغار ولين العظام عند الكبار.
  • عنصر الفوسفور وهو من العناصر الأساسية والتي لها علاقة بعمليات التفكير وتنشيط الذاكرة داخل العقل البشري.
  • اليود وهو عنصر هام يقي من الإصابة بتضخم الغده الدرقية والتي لها علاقة بالتأقلم والتكيف على حالة الأجواء المحيطة.
  • زيت السمك أو زيت كبد الحوت وهذا مصدر هام من مصادر فيتامين “أ” الذي يتسبب نقصه في الإصابة بمرض العشي الليلي والتهاب الجلد والأغشية المخاطية ويؤثر على النمو.

طرق معرفة الأسماك الطازجة

السمك الذي نأكله لابد أن تتوافر فيه عدة شروط سواء كان طازجا أم مجمدا:

  1. السمك الطازج لابد أن يكون متماسكا ومرنا ورائحته مقبولة عاديه ذو خياشيم حمراء لامعة ونظيفة وذو عينان ظاهرتان لامعتان لا يطفو على سطح الماء عندما يوضح فيه.
  2. السمك المجمد كذلك لابد أن يكون متماسا ليست له رائحة كريهة.

فوائد الجرير على الصحة

نصيحة هامة عند اكل السمك

ينصح بعدم أكل رؤوس الأسماك ولا أحشائها وذلك لأن مادة الرصاص الضارة تتركز في رؤوس الأسماك والأحشاء ومادة الرصاص من أخطر المواد التي يتعرض لها جسم الإنسان وتصل إليه من خلال استنشاق عادم السيارات ومادة الرصاص، وإذا زاد تركيزها في الجسم عن نسبة معينة قد تحدث حالة تسمم بالرصاص والتي من أهم أعراضها الإحساس بمغص شديد واضطرابات عصبية وقد يؤدي إلى حدوث شلل بالأطراف وتشنجات وحالات صرع، كما قد يسبب تكسير كرات الدم الحمراء وحدوث أنيميا وقد يسبب تليفا في أنسجة الكلي ومن ثم يجب الحذر مع تناوله وعدم أكل رؤوس أو أحشاء الأسماك.

اترك تعليقاً