بحث عن ابن سينا | أبو الطب الحديث , وشيخ الفلاسفة

ابن سينا هو الفيلسوف ذات النفوذ والشهرة، فهو أبو الطب الحديث، وشيخ الفلاسفة، حيث كان يعمل على مختلف المواضيع في الفلك والكيمياء، والجيولوجيا، وعلم النفس، والدين الإسلامي، والمنطق، والرياضيات، والفيزياء، وكذلك الشعر.

من هو ابن سينا[1]

هو: أبو علي الحسين بِن عبد الله بن الحسن بن علي ابن سينا، الملقب بابن سينا

تاريخ الميلاد: 370 هجري / 981 ميلادي

 والده: عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، وهو من مدينة بلخ وهي مدينة مشهورة بخرسان ذات خيرات كثيرة وكان أبوه رجلا فاحش الثراء.

والدته: كانت مِن مدينة أفشنة الفارسية، وقد ولِد الحسين وأخوه الحارث فيها، وهي تقع قرب بخاري التي هي أوزبكستان الآن.

نبذه عن حياة ابن سينا[2]

ولِد ابن سينا في أفشينه، حيث كان أبوه هناك عندما عينه الملك نوح بن منصور وهو من الملوك الساميين واليا على مدينة أفشنة، وقد تعرف على والدة ابن سينا هناك وتزوج بها وأنجبا الحسين واخوه الحارث.

وانتقل عبد الله والد ابن سينا إلى مدينة بخاري وسكن في قصر من قصورها، وقد كان الحسين منذ صغره شغوفا للقراءة والمطالعة فشجعه أبوه على ذلك واحضر له الشيوخ والمدرسين لتعليمه وهو في السادسة مِن العمر.

 قد أتم ابن سينا حفظ القرآن الكريم وتقدم تقدما كبيرا في دراسة الأدب عندما بلغ العاشرة من العمر، وبعدها وجهه أبوه إلى دراسة علم الفقه على يد الشيخ إسماعيل الزاهد فأخذ عنه الشيء الكثير حتى أنه تفوق على شيخه في علم الفقه.

بحث عن يعقوب الكندي

وقد تقدم ابن سينا في دراسة الأدب، وأراد تعلم حساب الهند من خلال كتب الخوارزمي، فقام والد ابن سينا بإرساله إلى رجل يعرفه توجد عنده بعض من كتب الخوارزمي، وقد كان هذا الرجل فقيرا يبيع البصل، ووافق هذا الرجل على التدريس لـ ابن سينا، ومنها عكف ابن سينا على دراسة الكتب بضعة أشهر حتى تعلمها كلها.

وقد جاء علم اسمه أبو عبد الله الناتلي إلى مدينة بخاري، وقد فرح ابن سينا به، وطلب من والده أن يستقبله في قصره، وبالفعل قام بدعوته وطلب منه تدريس ابن سينا، وقد وافق الناتلي، وبدا بتعليمه:

  • كتاب إيسا غوجي أي المدخل إلى علم المنطق وهو كتاب لأرسطو فيلسوف اليونان.
  • علم الهيئة وهو كتاب لبطليموس.
  • الأصول الهندسية وهو كتاب لإقليدس.
  • المقولات الفلسفية لليونان.

وقد أتم ابن سينا جميع هذه العلوم ولم يكد قد بلغ من العمر الرابعة عشر، ومرة أخرى تفوق التلميذ على أستاذه حيث قام بفك الرموز والألغاز التي كانت مستعصية على العالم الناتلي.

وقد أراد ابن سينا تعلم الطب فطلب من والده أن يرسله لدراسة الطب عند بعض الأطباء المعروفين مثل الحسين بن نوح القمري وأبي سهل المسيب، وهما طبيبان الملك نوح بن منصور، فقام ابن سينا ثلاث سنوات وهو يتعلم الطب النظري والعملي، وعند أنتهاه من دراسة الطب، وضع معرِفته بالطب لمعالجة الفقراء دونَ أخذ أجور منهم، فأصبح الناس يلقبونه بالطبيب الحاذق، وعندما أصبح الحسين في السادسة عشرة توصل إلى كثير مِن العلاجات الجديدة لأمراض كانت مستعصية قبلا، حيث قام بعلاج الملك نوح بن منصور بعد فشل الطبيبان بن نوح القمري وأبي سهل المسيب بمعالجته، وبعد مدة من الزمن شفي الملِك نوح فقام بضم ابن سينا لأطبائه.

تعرف ايضا على مؤسس الرياضيات

بدأ ابن سينا بقضاء وقته في قصر الملك نوح، وخاصة في مكتبته يقوم بقراءة الكتب حيث قام بقراءة كتاب ما بعد الطبيعة لأرسطو فعجز عن فهمه وعجز عن فهم غرض أرسطو منه، وذات يوم كان يتمشى بحي يدعى حي الوراقين فمر بدلال كتب ينادي بمجلد في يده يعرضه للبيع فاشتراه، فقد الكتاب شرح كتاب ما بعد الطبيعة لأرسطو للفيلسوف أبي نصر الفارابي، فقام بِقراءة الكتاب حتى فهم كل ما عجز عن فهمه من قبل.

عندما بلغ ابن سينا الثانية والعشرين توفي الملك نوح واضطربت أمور الدولة السامنية، ثم توفي والد ابن سينا فأصبحت بخاري مرتعا لحزنه، فقرر الحسين مغادرةَ بخارى فاتجه إلى مدينة جرجانية -وهي عاصمة خوارزم وتقع على الجانب الشرقي مِن بحرِ قزوين.

 فاستقبله أميرها على ابن مأمون ورحب به وأحسن استقباله فقد كانت شهرة ابن سينا الواسعة قد سبقته إلى جرجانية، وكان الأمير علي قد أنشا مجمعا علميا يضم صفوة من العلماء فضم إليهم ابن سينا، وكان مِن بين العلماء العالم أبو الريحان البيروني والفيلسوف أبو سهل المسيحي، وقرر الأمير علي إعطاء ابن سينا راتبا يصرف له في كلِ شهر، فطابت له الحياة في جرجانية وقرر البقاء بصحبة العلماء والعظماء مع أنه كان أصغرهم سنا، استمر ابن سينا في جرجانية ما يقارب العشرة أعوام كان قد بدأ فيها التأليف.

من هو مخترع الكسور العشرية

وقد بعث السلطان محمود الغزنوى برسالة للأمير علي يطلب فيها منه أن يبعث العلماء الذين ضمهم في مجمعه العلمي إليه، فجمع الأمير علي العلماء وأخبرهم برسالة السلطان محمود الغزنوى.

لم يريد ابن سينا الذهاب إلى السلطان لأنه يعلم كره للعلماء فسافر هو وصاحبه الفيلسوف أبي سهل المسيحي إلى مدينة جرجان ومكانها على جانب بحر قزوين وفي الطريق اعترضتهم عاصفة أودت بحياة أبي سهل المسيحي، فحزن ودفنه ومضى في طريقه حتى وصل إلى جرجان وكان عمره 32 عاما.

نزل الحسين ضيفا عند الفيلسوف أبي محمد الشيرازي لحينِ عثورهِ على بيت يسكن إليه، ثم وجد الحسين بيتا مجاورا لبيت أبي محمد الشيرازي فاشتراه، وبدأ الحسين بعقد ندوات علمية، فاجتمع حوله عدد من التلامذة مِن بينهم أبو عبيدة الجوزجاني.

وقد قام ابن سينا بمعالجة ابن والدة الأمير مجد الدولة أمير ري ومكانها قريب من طهران عاصمة إيران، وكان معه تلميذه أبو عبيدة الجوزجاني إلى مدينة ري وعالج الحسين الأمير وداواه.

فسمع الأمير شمس الدولة قابوس بن وشمكير أمير همذان بما فعله الحسين بن عبد الله لابن عمه أمير ري، فقام بمنح ابن سينا الهدايا وقربه إلى مجلسه وعندما حان موعد رحيل الأمير شمس الدولة إلى همذان أخذه معه وعينه رئيسا للوزراء على همذان.

الكاشي مخترع الالة الحاسبة واشياء اخرى خطيرة

وفى أول قرار له أصدر الحسين أمرا يحول بين القادة والخراج فغضب القادة عليه فاقتحموا بيته وسرقوا أغراضه وضربوه ثم كبلوه وأخذوه إلى السجن، وطالبوا من الأمير إعدامه ولكنه رفض، لعلمه أن ابن سينا على حق، ولكنه لم يستطع الوقوف في وجه القادة، فقام بعزل ابن سينا من منصبه ونفيه من همذان عوضا عن إعدامه.

وقد أصاب شمس الدولة أمير همذان مرض عجز أطبائه عن علاجه فاستنجدوا بالحسين فذهب الحسين إليهم متناسيا ما فعلوا به، وعالج الأمير شمس الدولة فقام الأمير شمس الدولة بالاعتذار له وأعاد الحسين إلى منصبه، وبعدها الأمير توفي عند غزو إقليم كارم.

وبعد وفاة الأمير شمس الدولة تولى ابنه تاج الدولة الخلافة، ولم تكن علاقته بابن سينا جيدة، فعزل ابن سينا مِن رئاسة الوزراء، ففر واختبئ عند صديقه أبي غالب العطار، حتى هدأ الوضع وظن الأمير تاج الدولة أنه قد فر من همذان، ولكن الأمير تاج عثر عليه وأدخله السجن.

ولكن ابن سينا هرب إلى أصفهان، وقد رحب به الأمير علاء الدولة، ثم اشترى له قصرا في أصفهان، لذا قام ابن سينا بالتفرغ للتأليف أملا أن يظل بعيدا عن السياسة فاستجاب علاء الدولة له، واستمر هناك حتى أتم عامه 55 إلى أن أصابه الأم المعدة والقولون.

ألقاب ابن سينا [3]

  • الطبيب الحاذق.
  • الشيخ الرئيس.
  • ابن سينا.
  • المعلم الثالث.
  • أمير الأطباء.

إسهامات ابن سينا[4]

  • درس مختلف أنواع الطاقة والحرارة والضوء والميكانيكا ودراسة مفاهيم مثل القوى والفراغ واللانهاية، وأيضا أبدى ملاحظة مهمة تقول ” أنه إذا كان إدراك الضوء ناتجا عن انبعاث نوع ما من الجسيمات من مصدر مضيء فإن سرعة الضوء لا بد أن تكون محدودة “، كما قال إنه يوجد ترابط بين الزمن والحركة، وقام بعمل دراسات في الوزن النوعي واستخدام ميزان حرارة هوائيا.
  • استمد ابن سينا فكره الفلسفي من لفارابي، فقد فكر في فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطور نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.
  • صاغ برهان الصديقين الشهير في إثبات وجود الله، يدعي مخالفوه أنه كان يقول بنفس المبادئ التي يدعون أن الفارابي من قبله نادى بها بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات، ونفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة.
  • برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق:
  1. البرهان الطبيعي ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان حركة قسرية ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه، وحركة لا قسرية وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل، ومنها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن “البرهان”.
  2. البرهان النفسي ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك، فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي، كما أنه من أهم خواصه الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم، هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان، وهي ليست راجعة للبدن، بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك أن تسميه النفس، وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو أنت بالتدقيق.

بحث عن عالم الرياضيات الخوارزمي

  • وصف بدقة بعض أمراض النساء. مثل الانسداد المهبلي، والإسقاط، والأورام الليفية.
  • تحدث عن الأمراض التي يمكن أن تصيب النفساء مثل النزيف، واحتباس الدم، وما قد يسبِبه من أورام وحميات حادة، وأشار إلى أن تعفن الرحم قد ينشأ من عسر الوِلادة أو موت الجنين، وهو ما لم يكن معروفا من قبل.
  • عرف نوع الأجنة في رحم الأم ذكورة أو الأنوثة، وعزاها إلى الرجل دون المرأة، وهو الأمر الذي أكده مؤخرا العلم الحديث.
  • رصد ابن سينا مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم (10 جمادى الآخرة 423 هـ = 24 مايو 1032م).
  • استطاع رصد كوكب الزهرة كبقعة على سطح الشمس واستنتج محقا أن الزهرة لابد وأن يكون أقرب للأرض مما هو للشمس.
  • ابتكر جهازا لرصد إحداثيات النجوم.
  • ساهم في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) خاصة في المعادن وتكوين الحجارة والجبال، فيرى أنها تكونت من طين لزج خصب على طول الزمان، وتحجر في مدد لا تضبط، فيشبه أن هذه المعمورة كانت في سالف الأيام مغمورة في البحار، وكثيرا ما يوجد في الأحجار إذا كسرت أجزاء من الحيوانات المائية كالأصداف وغيرها.
  • ذكر الزلازل وفسرها بأنها حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض، بسبب ما تحته، ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه، والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض، وهو إما جسم بخاري دخاني قوى الاندفاع أو جسم مائي سيّال أو جسم هوائي أو جسم ناري.
  • تحدث عن السحب وكيفية تكونها، فيذكر أنها تولد من الأبخرة الرطبة إذا تصعدت الحرارة فوافقت الطبقة الباردة من الهواء، فجوهر السحاب بخاري متكاثف طاف الهواء، فالبخار مادة السحب والمطر والثلج والطل والجليد والصقيع والبرد وعليه تتراءى الهالة وقوس قزح.
  • أجرى المقارنات العلمية الرصينة بين جذور النباتات وأوراقها وأزهارها، ووصفها وصفا علميا دقيقا ودرس أجناسها، وتعرض للتربة وأنواعها والعناصر المؤثرة في نمو النبات، كما تحدث عن ظاهرة المساهمة في الأشجار والنخيل، وذلك بأن تحمل الشجرة حملا ثقيلا في سنة وحملا خفيفا في سنة أخرى أو تحمل سنة ولا تحمل أخرى.

ملف شامل يحكي قصة الملكة حتشبسوت

  • أشار إلى اختلاف الطعام والرائحة في النبات.
  • صنف الأدوية في ست مجموعات، وكانت الأدوية المفردة والمركبة (الأقرباذين) التي ذكرها في مصنفاته وبخاصة كتاب القانون لها أثر عظيم وقيمة علمية كبيرة بين علماء الطب والصيدلة، وبلغ عدد الأدوية التي وصفها في كتابه نحو 760 عقارا رتبها ألفبائيا.
  • تحدث عن تلوث البيئة وأثره على صحة الإنسان فقال “فما دام الهواء ملائما ونقيا وليس به أخلاط من المواد الأخرى بما يتعارض مع مزاج التنفس، فإن الصحة تأتي”، وذكر أثر ملوثات البيئة في ظهور أمراض حساسية الجهاز التنفسي.
  • اكتشف طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كالجدري والحصبة، وذكر أنها تنتقل عن طريق بعض الكائنات الحية الدقيقة في الماء والجو، وقال إن الماء يحتوي على حيوانات صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة، وهي التي تسبب بعض الأمراض، وهو ما أكده فان ليوتهوك في القرن الثامن عشر والعلماء المتأخرون من بعده، بعد اختراع المجهر.
  • درس الاضطرابات العصبية والعوامل النفسية والعقلية كالخوف والحزن والقلق والفرح وغيرها، وأشار إلى أن لها تأثيرا كبيرا في أعضاء الجسم ووظائفها، كما استطاع معرفة بعض الحقائق النفسية والمرضية عن طريق التحليل النفسي، وكان يلجأ في بعض الأحيان إلى الأساليب النفسية في معاجلة مرضاه.
  • شخص الأمراض وحدد العلاج الطريقة الحديثة المتبعة الآن، عن طريق جس النبض والقرع بإصبعه فوق جسم المريض، وهي الطريقة المتبعة حاليا في تشخيص الأمراض الباطنية، والتي نسبت إلى “ليوبولد أينبرجر” في القرن الثامن عشر، وكذلك من خلال الاستدلال بالبول والبراز.
  • ذكر عدة طرق لإيقاف النزيف، سواء بالربط أو إدخال الفتائل أو بالكي بالنار أو بدواء كاو، أو بضغط اللحم فوق العرق.
  • تحدث عن كيفية التعامل مع السهام واستخراجها من الجروح، ويحذر المعالجين من إصابة الشرايين أو الأعصاب عند إخراج السهام من الجروح، وينبه إلى ضرورة أن يكون المعالج على معرفة تامة بالتشريح.
  • وصف عضلات العين الداخلية، وهو أول من قال بأن مركز البصر ليس في الجسم البلوري كما كان يعتقد من قبل، وإنما هو في العصب البصري.
  • قام بعمليات جراحية ودقيقة للغاية مثل استئصال الأورام السرطانية في مراحلها الأولى وشق الحنجرة والقصبة الهوائية، واستئصال الخراج من الغشاء البلوري بالرئة، وعالج البواسير بطريقة الربط، ووصف بدقة حالات النواسير البولية كما توصل إلى طريقة مبتكرة لعلاج الناسور الشرجي لا تزال تستخدم حتى الآن، وتعرض لحصاة الكلى وشرح كيفية استخراجها والمحاذير التي يجب مراعاتها، كما ذكر حالات استعمال القسطرة، وكذلك الحالات التي يحذر استعمالها فيها.

ملف شامل عن الثقافة وتطور الحضارات

  • مهد ابن لعلم الديناميكا الحديثة بدراستهم في الحركة وموضع الميل القسري والميل المعاون، وإليه يرجع الفضل في وضع القانون الأول للحركة، والذي يقول بأن الجسم يبقى في حالة سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم ما لم تجبره قوى خارجية على تغيير هذه الحالة، فقد سبق ابن سينا إلى ملاحظة حركة الأجسام، واستنباط ذلك القانون الذي عبر عنه بقوله “إنك لتعلم أن الجسم إذا خلي وطباعه ولم يعرض له من خارج تأثير غريب لم يكن له بد من موضع معين وشكل معين، فإذن له في طباعه مبدأ استجاب ذلك”.
  • سبق إسحاق نيوتن بأكثر من ستة قرون وجاليليو بأكثر من 5 قرون وليوناردو دافنشي بأكثر من 4 قرون مما يستحق معه أن ينسب إليه ذلك القانون الذي كان له فضل السبق إليه “قانون ابن سينا للحركة والسكون”.
  • ابتكر ابن سينا آلة تشبه الورنية Vernier، وهي آلة تستعمل لقياس الأطوال بدقة متناهية.
  • استطاع بدقة ملاحظة أن يفرق بين سرعتي الضوء والصوت، وهو ما توصل إليه إسحاق نيوتن بعد أكثر من 600 سنة، وكانت له نظرياته في (ميكانيكية الحركة)، التي توصل إليها “جان بيردان” في القرن الرابع عشر، و(سرعة الحركة) التي بنى عليها “ألبرت أينشتين” نظريته الشهيرة في النسبية.

مؤلفات ابن سينا  [5]

ألف ابن سينا الكثير من الكتب التي احتوت على الكثير من المجالات التي كان عددها أكثر من 100 كتاب ومن ضمنهم:

الرياضيات

  1. رسالة الزاوية.
  2. مختصر إقليدس.
  3. مختصر الأرتماطيقي.
  4. مختصر علم الهيئة.
  5. مختصر المجسطي.
  6. رسالة في بيان علة قيام الأرض في وسط السماء.

الطب ابن رشد شارح ارسطو ومعلم الغرب 

  1. كتاب القانون وقد ترجم هذا الكتاب أكثر من مرة إلى جميع اللغات ودرِس في الجامعات الأوروبية حتى القرن التاسع عشر.
  2. الأدوية القلبية.
  3. دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية.
  4. رسالة في القولنج.
  5. رسالة في تشريح الأعضاء.
  6. رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
  7. رسالة في الفصد
  8. رسالة في الأغذية والأدوية
  9. أرجوزة في التشريح.
  10. أرجوزة المجربات في الطب.
  11. الألفية الطبية.

الفلسفة اسهامات علماء المسلمين فى علم الفلك

  1. كتاب الشفاء فكانت موسوعة شاملة ابتدأت بالفلسفة وانتهت بالعلوم.
  2. كتاب النجاة.
  3. كتاب الإشارات.
  4. صنف ميدان المعرفة بكامله على الصورة التالية:
  • المعرفة النظرية.
  • الفيزياء.
  • الرياضيات.
  • ما وراء الطبيعة.
  • المعرفة العلمية.
  • الأخلاق.
  • الاقتصاد.
  • السياسة.

مؤلفات أخرى انجازات علماء المسلمين فى علم الكيمياء

  1. آلة موسيقية ينسب اختراعها لـ ابن سينا
  2. الشعر العربي وله ديوان منشور ويمكن الاطلاع على ديونه من هنا ديوان ابن سينا في بوابة الشعراء.
  3. مقالة جوامع علم الموسيقى
  4. مقالة في الموسيقى
  5. كتاب الأرصاد الكلية.
  6. رسالة الآلة الرصدية.
  7. كتاب الأجرام السماوية.
  8. كتاب في كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي.
  9. مقالة في هيئة الأرض من السماء وكونها في الوسط.
  10. كتاب إبطال أحكام النجوم.

تأثر ابن سينا بهؤلاء العلماء[6]

  • أبو الريحان البيروني.
  • أفلوطين.
  • محمد.
  • جالينوس.
  • أرسطو. الملك مينا موحد القطرين وقصة حياته
  • أبقراط.
  • ابن زهر.
  • واصل بن عطاء.
  • أبو زيد البلخي.
  • يعقوب بن إسحاق الكندي.
  • أبو بكر الرازي.
  • أبو نصر محمد الفارابي.

معارضي ابن سينا[7]

  • الغزالي كفره نتيجة أفكاره وقال هذا في كتابه المنقذ من الضلال.
  • ابن كثير قال هذا أيضا في كتابه البداية والنهاية.
  • ابن العماد الحنبلي قال أيضا في شذرات الذهب أن كتابه الشفاء اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين.

قالوا عن ابن سينا[8]

البروفسور جورج سارطون “ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين”

السير ويليام أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا ” إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن”

يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي “ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئا جديدا إلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية”

أوبرفيك يقول عن ابن سينا “ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق”

وقال الكشميري ((ابن سينا الملحد الزنديق القرمطي غدا مدى شرك الردى وشريطة الشيطان)).

وفاة ابن سينا[9]

 اشتد المرض على ابن سينا بسبب الأم المعدة والقولون، ولكن في النهاية أدرك ابن سينا أنها النهاية فاستعد للقاء ربهِ، فاغتسل وتفرغ للصلاة والتوبة والاستغفار وقراءةِ القرآن فتوفي رحمه الله يوم الجمعة في شهر رمضان من عام 428 هجري/ 1037 ميلادي.

المراجع

[1] الذهبي، سير أعلام النبلاء، مادة ابن سينا، طبعة أدار الكتب، بيروت، 2011

[2] أحمد فؤاد باشا، التراث العلمي للحضارة الإسلامية ومكانته في تاريخ العلم والحضارة ص180-181.

[3] ابن سينا، سليمان دنيا، القاهرة، 1997، ص 431

[4] إسهام علماء العرب والمسلمين في علم النبات: د. علي عبد الله الدفاع – مؤسسة الرسالة – بيروت.

[5] تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك: قدري حافظ طوقان – دار الشروق – القاهرة (د.ت).

[6] علي بن عبد الله الدفاع، رواد علم الطب في الحضارة الإسلامية ص298.

[7] ابن سينا، القانون، تحقيق محمد احمد سليم، بيروت، 2011، ص32 وص47

[8] محمود الحاج قاسم، الطب عند العرب والمسلمين ص118.

[9] فلاسفة المسلمين، فتح الله خليف، بيروت، 2011، ص 431

اترك تعليقاً