تقنية | ماهي مهارات تقنية المعلومات

أصبح الكثير من الناس يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلومات، حيث تعتبر التكنولوجيا أرض خصبة لنمو كثير من الصناعات والتي لا تستطيع أي مرحلة الآن من التخلي عن وجودها ومع تغيرها المستمر كان لزاما علينا التغير معها وإتقان المهارات بطريقة أفضل، لذا يحتاج الفرد إلى معرفة أهم المهارات العصرية التي قد تحتاجها للاندماج في سوق العمل وسهولة الحصول على الوظائف أو التطور، لذلك سأقوم من خلال هذا المقال استعراض كل ما يخص مهارة تقنية المعلومات.

المهارات التي يسعى الكثير لاكتسابها

تعريف التقنية:

التقنية هي معلومات تستخدم في الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، وتخزين، وحماية، ومعالجة، وإرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات، فهي اختصاص واسع يهتم بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة.

تعريف المهارة:

المهارة هي القدرة على القيام بعمل من الأعمال بشكل يتسم بالدقة والسهولة والسيطرة، لذا يجب توافر المهارة في عالم تقنية المعلومات، كي تعمل على تطور العالم وجعله متواكب مع كل ما هو حديث.

التكنولوجيا:

هي عبارة عن مجموعة من المعلومات الحديثة التي تعمل على معالجة الأنشطة والتنظيمات، فهذه التكنولوجيا تستخدم من قبل إنسان من اجل زيادة قدراته وإمكانياته، وقد تميزت التكنولوجيا بالشفافية، وانخفاض تكلفة المعاملات، وتسويات المعاملات بشكل أسرع، واللامركزية، والأمن العالي.

البرمجة:

هي عنصر أساسي لها صيت ذائع في أنظمة التعليم المختلفة، لذا يجب على الجميع دراستها ومعرفتها بشكل جيد مثل القراءة والكاتبة، عن طريق المدونات والمواقع التعليمية، كي يتم اكتسابها يجب على من يتعلمها أن يصبر كي يكتسبها بشكل أفضل، حتى يكون ذات مهارة فائقة.

علم البيانات:

هو علم يتم اكتسابه من الأنترنت، حيث أصبح الأنترنت يحتل بيانات كثيرة، حيث أصبح يدخل في الكثير من العمليات التجارية الكبرى، ومهما كان مجال صناعتك فالبيانات هي الأساس في إنتاجك وتسويقك فهي الأداة التي تثبت وجودك بالأسواق.

الحوسبة السحابية:

هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم، وتشمل تلك الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية.

الهواتف الذكية:

أصبحت هذه الهواتف لا تخلو من أيدي أي إنسان، فهي عبارة عن هواتف خليوية، تتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الصوتية، وإرسال الرسائل النصية، وتصفح الإنترنت، وتشغيل العديد من البرامج الأساسية التي يتم تشغيلها في أجهزة الحاسوب.

SEO:

هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات.

تطوير وبناء المواقع:

هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر الشبكة (الإنترنت)، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات جوجل.

مواقع التواصل الاجتماعي:

هي من أهم المنصات التي توصلك بالعملاء لذلك تحتاج إلى احترافية ومهارة للعامل مع العدد الكبير من البشر الذين سيتعاملون مع الصفحات.

اترك تعليقاً