حبوب لقاح النحل , ملف علمي شامل عن حبوب لقاح النحل

حبوب اللقاح أو الطلع هي خلايا التذكير الجنسية في النباتات المزهرة وهي تشبه في هذا الحيوانات المنوية في الثدييات، أي أنها لقاح الأزهار وهي البودرة الموجودة في الزهرة وهذه تعلق في جسم النحلة، كما يوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح تقوم النحلة في تجميع ما علق بجسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية. ويوجد في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع فيها اللقاح حيث يستخرج بعد ذلك من الخلية.

وقد وجد أن حبوب اللقاح هذه غنية جدا بالفيتامينات حيث تحتوي على جميع الفيتامينات ما عدا فيتامين ب 12 ويحتوي على عناصر البوتاسيوم، الحديد، الماغنسيوم، الفوسفور، الصوديوم، النحاس، نيكل، منجنيز، زنك، الرصاص، الفضة، زرنيخ، الومنيوم، باريوم، بريليوم، سلباريوم، جاليوم، سترنشيوم، كروم، بورون وغيرها. وأيضا نحو 24 أنزيما من مجموعة أوكسيدوريدكتيز وأيضا أحماض أمينية هامة. ففي كل 100جرام من حبوب اللقاح ما يعادل ما يوجد في نصف كيلو لحم بقري من أحماض أمينية.

فوائد حبوب اللقاح على الصحة

1-تعتبر حبوب اللقاح علاجا فعالا لتقرحات الفم الناتجة عن العلاج الإشعاعي للأورام الخبيئة.

2-تزيد مناعة ومقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا.

3-لها قدرة كبيرة على بعث النشاط والحيوية وإزالة الشعور بالتعب والخمول ولك لاحتوائها على عناصر هامة مثل الزنك والسليكون وغيرهما.

تستخدم وتدخل في صناعة مستحضرات التجميل لإعطاء البشرة نضارة وحيوية ونعومة.

4-لها فائدة في تخفيف أعراض مرض حمي القش والربو.

5-تفيد في حالات مرضي الكبد والبروستاتا والبواسير.

6-مفيدة للنساء في حالة سن اليأس حيث تساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة، وكذلك تفيدهن في حالة الدورة الشهرية وتعتبر حبوب اللقاح مهدئة نفسيا لهن.

7-تساعد على التئام الجروح.

8-غذاء هام للحوامل والمرضعات لوقايتهن من الأنيميا.

9-عند أضافتها للكريمات الجلدية تعتبر مغذية للبشرة.

اترك تعليقاً