دعاء يوم الأحد | مجموعة من ادعيه الكتاب والسنة

يلجا كل مسلم لدعاء ربه طول اليوم كي ينجيه من المصائب والكوارث الموجودة في الدنيا، ويرحمه من أهوال الآخرة، فالدعاء هو اختبار لنقاء الحب فينا وصدق الانتظار، ذلك أننا حين نحب شيئا ما ونرغب به ونسعى للحصول عليه، نحاول الاعتناء به ونسخر كل الظروف لتحقيقه، لذا يجب علينا تحصين أنفسنا دائما بذكر الله، وفي هذا المقال أحضرت لكم مجموعة من الأدعية التي تقال يوم الأحد. 

دعاء يوم السبت لقضاء الحوائج

﴿ ١ ﴾الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴿ ٢ ﴾الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ﴿ ٣ ﴾مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴿ ٤ ﴾إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴿ ٥ ﴾اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴿ ٦ ﴾صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴿ ٧ ﴾.

سورة الفاتحة      مرة واحدة

اللهم ذا الجلال والإكرام صل وسلم وبارك على إمام أنبيائك سيد رسلك سيدنا محمد، وعلى جميع إخوانه من النبيين، وجميع عبادك الصالحين من أهل السماوات والأرض، وعلى معهم يا ارحم الراحمين، يا الله، ياذا الجلال والإكرام.

مرة واحدة

(فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (36) وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

سورة الجاثية الآية 36-37           مرة واحدة

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ ﴾

                    سورة النمل الآية 59          3مرات

اللهم صلى الله على سيدنا محمد.

10 مرات

سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب

3مرات

أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم أنى أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شره وشر ما فيه وشر ما بعده، وأعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتنة الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

مرة واحدة

﴿16﴾فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ﴿17﴾وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ﴿18﴾يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ ﴿19 ﴾.

  سورة الروم       مرة واحدة

 يا خير الناصرين، يا عزيز يا مقتدر انتصر لعبادك المؤمنين، فإنك تعلم ما حل بأمة نبيك سيدنا محمد، وليس لها من دونك كاشفة.

مرة واحدة

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ورب كل شيء، منزل التوراة والإنجيل والقران، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت اخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الأخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنى الدين، وأغننني من الفقر.

مرة واحدة

اللهم اجل أوسع رزقك على عند كبر سني وانقطاع عمري.

مرة واحدة

اللهم أنت الرازق ذو القوة المتين، أنت خير الرازقين، ترزق من تشاء بغير حساب، سبحانك، رزقك ماله من نفاد، بيدك الخير أنك على كل شيء قدير، يداك مبسوطتان، تنفق كيف تشاء، تختص برحمتك من تشاء، وأنت ذو الفضل العظيم.

مرة واحدة

﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾.

سورة الأنبياء الآية 87              3 مرات

(اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ).

مرة واحدة

﴿ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ﴿ 40﴾رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ﴿ 41﴾.

سورة إبراهيم الآية 40-41                مرة واحدة

﴿ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾.

سورة الأحقاف الآية 15             مرة واحدة

رب يا ذا الجلال والإكرام لك وجهت وجهي، فاقبل إلى بوجهك الكريم، واستقبلني بمحض عفوك وكرمك وأنت ضاحك إلى وارض عني برحمتك يا ارحم الراحمين، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

مرة واحدة

اللهم أحفظني بالإسلام قائما، وأحفظني بالإسلام قاعدا، وأحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا، اللهم أنى أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.

مرة واحدة

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

7 مرات

﴿ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴾.

سورة الفرقان الآية 74                 مرة واحدة

رب أنزلني منزلا مباركا وأنت غير المنزلين في مقعد الصدق مع أهل بيت نبينا سيدنا محمد ﷺ حنانا من لدنك وزكاة يا ارحم الرحمين.

مرة واحدة

 اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا عمن ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

مرة واحدة

ربي اغفر لي ولامة نبينا سيدنا محمد مغفرة عامة، وارحمني وارحم أمة سيدنا محمد رحمة عامة، ربي اغفر لي وارحم وأنت خير الراحمين.

مرة واحدة

﴿ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ﴾.

سورة النمل الآية 19             مرة واحدة

اللهم أكمل لي ديني، وأتمم على نعمتك، واجعلني عبدا شكورا عبدا كريما.

مرة واحدة

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن ساخطا على فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الكريم، الذي أضاءت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تحل على غضبك أو تنزل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة ألا بك.

مرة واحدة

يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أنت ولي في الدنيا والأخرة توفني مسلما، والحقني بالصالحين.

مرة واحدة

﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾.

سورة البقرة (286)        مرة واحدة

لا إله إلا الله، استغفر الله لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

مرة واحدة

﴿ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾.

سورة التحريم الآية 8                  مرة واحدة

رب أنت الذي خلقتني، وأنت الذي تهديني، وأنت الذي تطعمني وتسقيني، وإذا مرضت فانت الذي تشفيني، وأنت الذي تميتني ثم تحيني، رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين.

مرة واحدة

(رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85).

سورة الشعراء الآية 83-85          مرة واحدة

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل أثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

مرة واحدة

رب اعنى ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر على، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر هداي إلي، وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني لك شاكرا، لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعا، إليك مخبتا، إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، واجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

مرة واحدة

اللهم أنى أسألك إيمانا يباشر قلبي حتى اعلم انه لا يصيبني ألا ما كتبت لي، وضني من العيش بما قسمت لي.

مرة واحدة

اللهم أنى أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

مرة واحدة

﴿ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ﴿181﴾وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴿82﴾.

سورة الصافات الآية 81-82            مرة واحدة

إذا أعجبكم هذا الموضوع لا تنسوا ترك تعليق تحفيزي مع مشاركة المقال مع غيركم ليستفيدوا به

شاهد أيضاً

أدعية رمضان , ادعية شاملة للشهر الكريم

أدعية شهر رمضان، هي من الأدعية التي يلجا إليها العبد في هذا الشهر الكريم، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *