زيت الزيتون , فوائد زيت الزيتون على الصحة

لا شك أن ثمرة الزيتون تعتبر غذاء هاما وحيويا للإنسان

وتمكن تلك الأهمية فيما تحتويه هذه الثمرة على عناصر ذات قيمة غذائية ودوائية كبيرة

مكونات الزيتون

تحتوي ثمر الزيتون على: الماء “بنسبة 75%” من وزنها زيت الزيتون أو الدهن بنسبة “15-25%” مواد بروتينية “بنسبة 4%” عناصر هامة مثل الفيتامينات “أ، ب، ج، د” وأملاح الحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، السيلكون، كبريت، كلور، حمض تأنيك، مانيتول، سكروز، صوديوم، منجنيز، نحاس، الخ. بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية والأحماض العضوية. الخ. ومن ثم كانت فائدة ثمرة الزيتون عظيمة كثمرة غذائية مفيدة لمن يأكلها.

مكونات100جرام من الزيتون “الأخضر، والأسود” كما هي بالجدول

المكونات 100جرام تين طازج 100جرام تين جاف
ماء 75 جرام 80 ملجم
كربوهيدرات 3.8 جرام 2.2 جرام
بروتينات 1.5 جرام 1.8 جرام
دهون 21 جرام 18 جرام
فيتامين أ 500وحدة دولية 300وحدة دولية
فيتامين ب1 1.2 ملجم 10 ملجم
الياف 0.9 ملجم 3.5 ملجم
كالسيوم 90 ملجم 75 ملجم
فسفور 15 ملجم 18 ملجم
بوتاسيوم 55 ملجم 23 ملجم
حديد 2ملجم 1.6 ملجم
صوديوم 24 ملجم 0.98 ملجم
ماغنسيوم 2 ملجم 1.2 ملجم
سعر حراري 145سعر حراري 200سعر حراري

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة كبيرة من عناصر الهامة حيث أنه يتألف كيمائيا من مواد \هنية تسمى جليسيريدات “استرات” بنسبة نحو 97% ومن مواد دهنية أخرى يدخل في تركيبها الفوسفوري مثل اللبيدات والإنزيمات مثل إنزيم الليبيز، وكذلك يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات أ، ب، ج ومواد ملونه مثل كلوروفيل، زنتوفيل، بالإضافة إيضا إلى عناصر معدنية مثل الحديد والمنجنيز والكالسيوم ومواد غروية وراتنجية تشكل نحو 3% ومن أهم الأحماض الدهنية والزيوت غير الجافة التي توجد في زيت الزيتون.

فوائد واضرار الموز على الصحة

ميرستك بنسبة 0.2%
بالمتيك “زيت النخيل” بنسبة 9.5%
ستيارك بنسبة 1.4%
أراشيديك بنسبة 0.2%
أوليك بنسبة81.6 %
لينولويك بنسبة 7%

بالإضافة إلى بعض القواعد الهامة الأخرى مثل سكويلين، والفيتوستيرول توكوفيرول، الخ، وهذا كلها مواد لها استخدامات مفيدة في الغذاء أو الدواء، ومن الملاحظ أن كمية الدهون غير المشبعة أو غير الدسمة والموجودة في الزيتون أقل من مثيلاتها في بعض الزيوت الأخرى مثل زيت بذرة القطن أو الكتان ومن ثم تكون الفائدة أكثر للجسم البشري ووقاية له كذلك من الوقوع في بعض الأمراض مثل ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض السمنة مثلا.

فوائد الزيتون الطبية والدوائية

للزيتون وزيته استخدامات عديدة في مجال الطب والدواء. ومنها:

  • يعتبر الزيتون غذاء هاما ومفيدا لبعض الأمراض مثل مرضي السكري والكبد.
  • الزيتون له فعالية في بعض الأمراض حيث وجد أن له تأثيرا مثل تأثير المضاد الحيوي في حالة مرض السل الرئوي يعمل على وقف نمو ميكروب السل.
  • مفيد للأطفال ويقيهم من الإصابة بمرض الكساح وفقر الدم أو الأنيميا. ويساعد عل نمو عظامهم.
  • له أثر في علاج مرض النقرس أو داء الملوك حيث يساعد على منع ترسيب حامض البوليك.
  • يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وبذلك يحمي القلب من النوبات ويمنع تصلب الشرايين.
  • لاحتواء الزيتون على مواد قابضة فقد استخدم القدماء عصارته في علاج الجروح والقروح والدمامل وكذلك استخدموه بعمل حقن شرجية في حالة بعض حالات قروح الأمعاء.
  • كان القدماء يستخدمون أوراق الزيتون في إزالة آلام الأسنان والتهابات اللثة والحلق.
  • يعتبر الزيتون مدرا للبول وملينا وملطفا للأمعاء ومنشطا لإفرازات الكبد ومدرا للصفراء، ومن ثم فهو مفيد للوقاية من الإمساك.
  • زيت الزيتون مفيد في بعض حالات التهابات فروة الرأس وتساقط الشعر. ولذلك نجد مركبات زيت الزيتون منفردة أو مضافة إلى بعض أنواع الشامبوهات أو الزيوت المستخدمة للشعر.

فوائد واضرار البصل الطبية

  • يفيد زيت الزيتون كذلك في علاج التجاعيد خاصة في منطقة الوجه والرقبة والمحافظة على نعومة البشرة وجمالها ويمكن للشخص العادي عمل ذلك في البيت بإضافة: نصف ملعقة صغيرة زيت الزيتون+ صغار بيضة وإضافة 5نقط من عصير ليمون وعمل قناع وطلاء الوجه والرقبة بهذا الخليط ويوضع على الوجه والرقية بعيدا عن منطقة العين لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ وتكرر العملية كل يوم لمدة أسبوع فتعطي نتيجة جيدة بإذن الله.
  • كذلك فهو مفيد في علاج الآلام الروماتيزمية والأم المفاصل. ويمكن استخدام زيت الزيتون كدهان موضعي في تلك الحالة.
  • لزيت تأثير هام على الجلد والتشققات الجلدية والقشف وجفاف الجلد خاصة الأيدي والأرجل حيث يعطيها نعومة ونضارة.
  • مفيد في بعض الأمراض الجلدية مثل القوباء وغيرها من الأمراض الجلدية. وكذلك يستخدم في علاج جفاف البشرة حيث أنه مضاد للجفاف والحساسية.
  • في حالة احتمال تعرض الجسم وخاصة في فصل الصيف لأشعة الشمس يمكن دهان الأجزاء المروضة للشمس بزيت الزيتون حفاظا عليها من أشعة الشمس حيث يعمل زيت الزيتون كطبقة واقية على الجلد.
  • يفيد زيت الزيتون في بعض حالات تساقط الشعر كمقو ومغذ للشعر ومضاد لالتهابات الرأس. وكذلك مغذ لبصيلات الشعر ويمنع تقصفه.
  • وجد أن لزيت الزيتون علاقة بخفض نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج تصلب الشرايين. ومن ثم فهو مفيد في حالات أمراض ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين.

يدخل زيت الزيتون في الكثير من الصناعات مثل صناعة الصابون حيث ينتج أحسن أنواع الصابون وكذلك في الشامبوهات ومستحضرات التجميل وغيرها

اترك تعليقاً