سم النحل علاج لكل داء , فوائد وأضرار سم النحل على الصحة

سم النحل هو المادة التي تخرج في اللسعة لدي الشغالات عندما تلسع الإنسان، ومن الحقائق الهامة في هذا الموضوع أنه نظرا لأن عمال المناحل يلدغهم النحل كثيرا فإنهم لا يصابون ببعض الأمراض مثل ألام المفاصل

سم النحل

سم النحل سائل شفاف ورائحته عطرية قريبة من رائحة العسل ويحتوي على مواد فعالة هي حامض الفورميك وحامض الهيدروكلوريك والهستامين والكولين والتربتوفان والكبريت وارتروفوسفوريك وفوسفات الماغنسيوم بجانب بعض المواد الأخرى الأقل أهمية.

أسماء الأمراض التي يعالجها سم النحل

1-علاج بعض حالات الحمي الروماتيزمية.

2-علاج الأعصاب وآلامها بالحقن تحت الجلد بسم النحل في أماكن الألم.

3-بعض حالات أمراض العيون.

4-بعض أنواع الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق.

5-بعض حالات الملاريا.

6-بعض حالات تضخم الغدة الدرقية.

7-بعض حالات الإجهاض المتكرر غير معروف السبب.

8-بعض حالات ارتفاع ضغط الدم.

9-الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل.

فوائد سم النحل

(1) اللسع المباشر

حيث زودت بعض المستشفيات والمصحات بمناحل تستخدم فيه النحل لاستخراج سمه في حالة الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل. الخ

(2) مراهم

قامت إحدى الشركات الدوائية الألمانية بعمل مرهم في عبوات خاصة سعة 20جراما بها 100لسعة واعتبرتها 100وحددولية لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق وغيرها، وقد أضيف كذلك إلى سم النحل زيت الخردل. لكن ورغم هذا فقد وجد أن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية لسم النحل لدرجة أن لدغة واحدة يمكنها أن تتسبب في التهاب الجلد والقيء والإسهال. الخ

هذا وقد كانت هناك الطريقة القديمة لاستخراج سم النحل عن طريق قتل الشغالات ولكن في الوقت الحالي أمكن استخلاص سم النحل دون الحاجة إلى قتل الشغالات وذلك عن طريق الصدمات الكهربائية والتي تجعل الشغالات تفرز السم على قطعة مطاطية معينة مزودة بجهاز كهربائي لهذا الغرض ”

فوائد واضرار

كما تم استخلاص مادة تسمى “الأدولين” من سم النحل أقوي تأثيرا من المورفين في تخفيف الآلام وأيضا في خفض حرارة الجسم المرتفعة بما يعادل خمسة أضعاف قوة الأسبرين.

حقائق عن سم العسل

نشرت دراسة حديثة في مجلة ميدسن دايجست في عدد لها في عام 1996م قام بها أحد مراكز البحوث الطبية الأسترالية

حيث أجريت الدراسة على بعض عمال المناحل في أستراليا وجد أنهم قد شفوا تماما من آلام روماتيزمية وآلام في المفاصل كانوا يعانون منها قبل عملهم بالمناحل وعند تعرضهم للدغ النحل أثناء عملهم شفوا تماما.

اترك تعليقاً