عالم الحياة الزوجية | كيف تجعلين زوجك يساعدك في أعمال المنزل

الزوجة هي عمود الأسرة، فهي التي تهتم بالزوج والأولاد والمنزل، بل ويضاف إليهم العمل إذا كانت المرأة تعمل، فيكون عليها عبء كبير، لذا بحثت كثيرا كي أجد حلا يرفع العبء عن الزوجة قليلا وهي مساعدة الزوج في العمال المنزلية، لان كثيرا من السيدات في الوطن العربي تحديدا تعاني من إهمال أزواجهن للأعمال المنزلية وترك العبء بأكمله عليهن، وقد يعود ذلك لطبيعة الرجل الشرقي أو بسبب الضغوط اليومية التي يتعرض لها، لذلك سأقوم اليوم في هذا المقال بطرح أفكار وخطوات تجعل الزوج يساعد في أعمال المنزل

خطوات تجعل زوجك يساعدك في المنزل

  1. حددي المهام الأسبوعية: قومي بوضع قائمة بأهم الأعمال المنزلية الأسبوعية التي يتعين عليكي القيام، واعرضي على زوجك أن يساعدك بها، فالرجال يحبون الطلبات المحددة، فلا تطلبي منه مجرد المساعدة بشكل عشوائي، بل حددي المهام التي ترغين منه القيام بها وقد تكون مثلا:
  • شراء الخضراوات.
  • تنظيف المنزل بالكامل.
  • طهي وجبات الأسبوع.
  • تنظيف الحديقة.
  1. قدري مجهوده: تقدير المجهود من الشروط المهمة التي تجعل زجك يساعدك في المنزل، اخبريه دوما بإعجابك بذكائه أو بطريقته المختلفة في القيام بالأعمال المنزلية خاصة عندما يساعدك في تنفيذ مهمة منزلية شاقة بنجاح.
  2. المكافأة: يجب عند اتباع هذه الخطوات أن تحددي في جدولك تقديم المكافآت بشكل مختلف تتفقي به مع زوجك وبالطبع كلما كنت مبتكرة في وضع أنواع المكافآت كلما شجعكما ذلك على بذل المزيد من المجهود في المنزل وهي:

اخيرا وجد علاج لنقص هرمون الانثى

  • عند غسل الصحون سيكون له جلسة مساج.
  • عند تنظيف الحمام، له أن يتحكم في اختيار الفيلم الذي ستشاهدونه الليلة وهكذا.
  1. تقسيم المهام: كلا الزوجين يرفضون اخذ الأوامر، لذا يمكن تقسيم المهام المنزلية عن طريقة لعبة حجر النرد، وأعطي كل مهمة رقم ثم قسمي الأعمال بينكما حسب ما تشير إليه أرقام النرد التي ستقومين بإلقائها بالتتابع.
  2. المساعدة: قدمي لزوجك المساعدة في المهام المكلف بها، حتى يحس أن عمله يعطي نتيجة إيجابية، ويحب أن يساعد في المنزل مرة أخرى.
  3. اختيار الوقت المناسب: يجب على كل زوجة اختيار الوقت المناسب الذي يقدر فيه الزوج أن يساعدها، ويفضل أن يكون يوم أجازته.
  4. توجيه الشكر: بعد الانتهاء من كل الأعمال المنزلية، يجب على الزوجة أن توجه الشكر إلى زوجها، وتشعره بمدى امتنانها لاحبه لها ومساعدتها في المنزل.

اترك تعليقاً