فوائد التمر الصحية والعلاجية على الإنسان | فوائد خطيرة عن التمر والرطب

لا شك أن الرطب والتمر لهما قيمة دوائية عالية وفوائد طيبة كبيرة ويتضح ذلك من الأحماض الأمنية والعضوية الموجودة بها، وسوف اذكر تلك الأحماض والفوائد الدوائية الموجودة فيه

الأحماض الأمينية

والأحماض الأمينية الموجودة في التمر تشمل أحماضا أمينية أساسية. وهذه الأحماض تختلف من الرطب عنها في التمر وتختلف كذلك في بعض الأنواع تبعا لاختلاف البيئة الزراعية. وعلى أية حال فمتوسط ما تعطيه 100جم من الأحماض الأمينية هو:

  • أحماض أمينية أساسية:

ليسين

44ملجم فالين 76ملجم
ليوسين 62 ملجم فينايل الانين

30-89ملجم

أيزو ليوسين

60ملجم ارجنين 2-5ملجم
تريونين 49مجلم هستدين

40ملجم

  • أحماض أمينية غير أساسية مثل:

اسبارتك

156ملجم جليسين

156ملجم

سيستين

متفاوت برولين 120ملجم
جلوتاميك 230ملجم سيرين

70ملجم

 الأحماض العضوية

يحتوي الرطب والتمر على أحماض عضوية هامة مثل: حمض سيترولين. جلوتاثيون. ماليك. فوسفوريك. سيستين. جالاكتويوريك. شيكيميك. ستريك. كوينك. بالمتيك. أوليك.                                    فوائد واضرار البصل الطبية

الإنزيمات

كذلك يحتوي الرطب والتمر على إنزيمات هامة ومفيدة للجسم مثل انزيم انفرتيز. بكتين. انزيمات محللة للسيلولوز.

فوائد الرطب والتمر كدواء للإنسان

1-الولادة والنفاس:

  • لقد أشار القرآن الكريم إلى فائدة الرطب في حالة الولادة والنفاس عند الحديث عن قصة مريم العذراء ومولد سيدنا عيسى عليه السلام، وجد أن الرطب يقوي الرحم عند الولادة وله تأثير منبه لحركة الرحم تعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة المستخدمة لإحداث الطلق الصناعي حاليا في غرف الولادة، وهذه الحركة والانقباض الطبيعي للرحم بعد الولادة مباشرة تمنع النزيف الذي ينتج من الولادة، وهذه العملية كذلك تساعد على عودة الرحم إلى حجمه ومكانه الطبيعي قبل الولادة.
  • احتواء الرطب والتمر على الحديد والكالسيوم وهما عنصران أساسيان يدخلان في احتياج الأم وخاصة الحديد الذي يدخل في تكوين هيموجلوبين الدم ويعوض الأم عن الدم الذي يحدث نتيجة نزيف الولادة. فهو غذاء هام للنفساء.
  • للرطب والتمر تأثير مهدئ للأعصاب هام للام أثناء الولادة وذلك بتأثيره على الغدة الدرقية ويقلل من توتر الأم أثناء الولادة.

2-القدرة الجنسية والعقم:

للرطب والتمر دور هام في القدرة الجنسية حيث يحتوي على حامض الأرجنين، وهذا الحامض له دوره المؤثر في الذكور حيث يؤدى نقصه إلى تكوين الحيوانات المنوية ومن ثم فله أهمية وخاصة لبعض من يعانون العقم نتيجة نقص الحيوانات المنوية. لذلك فهو غذاء هام ومفيد يصلح للرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية.

3-الأعصاب:

بالنسبة للأعصاب وجد أن التمر والرطب غذاء مهم وضروري للأعصاب حيث يعطي الجسم ويمده بحاجته الفعلية من عنصر الماغنسيوم الذي يلعب دورا هاما في إنتاج الطاقة وتجدد الخلايا، وهذا بدوره عامل هام في نقل الشفرات العصبية إلى مراكزها الحسية المختلفة. ومن المعروف أن نقص عنصر الماغنسيوم يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء والتشنجات العضلية والضعف العام. إلخ وأحيانا يشكو مريض نقص الماغنسيوم من التهيج وخفقان القلب، ولهذا السبب فالتمر والرطب غذاء هام للمرضي العصبيين والذين يصابون بنوبات تشنج عضلية وكذلك للاعبين والذين يمارسون أي رياضة بدنية.

فوائد حبوب اللقاح على الجسم

4-أمراض البواسير:

يساعد الرطب والتمر على تجنب أمراض البواسير وللوقاية من الإمساك. فتناول التمر والرطب وهو غني بالألياف وجد أن كل 100 جرام من التمر تعطي نحو 8.5جرام من الألياف وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك. وقد ظهرت في هذا المجال دراسة حديثة نشرتها إحدى مجلات التغذية الأمريكية وهي مجلة journal OF AMERICAN DIETETIC أوضحت فيه فوائد التمر في علاج الإمساك والوقاية منه من أمراض البواسير.

5-مضاد للحموضة الزائدة:

للأملاح المعدنية القلوية التي يحتويها الرطب والتمر مثل أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم دور هام، فهذه الأملاح تعمل على معادلة الحموضة الزائدة للمعدة، ومن ثم يعتبر الرطب والتمر مضادين للحموضة وعاملا هاما من عوامل عدم الإحساس بالحموضة خاصة بعد الأكلات الدهنية والدسمة.

6-علاج فقر الدم:

لا شك أن نقص الحديد في الجسم وحدوث فقر الدم أو الأنيميا، وهو من أكثر الأمراض شيوعا نتيجة سوء التغذية وخاصة عند السيدات الحوامل، ونظرا لأن التمر والرطب غني بالحديد فإنه يقي من الأنيميا، ولهذا فهو غذاء الحوامل، والمرضعات وكذلك يقي من أمراض سوء التغذية

7-العين والجلد:

من أهم أسباب الإصابة بمرض العشي الليلي وهو عدم القدرة على الرؤية في الظلام هو نقص فيتامين “أ” ووجود هذا الفيتامين في الرطب والتمر يقي من هذا المرض، كما يفيد في الحفاظ على بريق العين ويمنع جفاف الجلد والشعر ويحفظ رطوبة العين ويعطي الجلد بوجه عام بريقا ونضارة وحيوية.

رحلات ابن بطوطة حول العالم

8-منبه للمعدة والأمعاء:

المواد السكرية التي يحتويها الرطب والتمر سهلة الهضم والامتصاص ومن ثم تنبه المعدة والأمعاء لإفراز عصارتها الهاضمة للمواد الغذائية الأخرى، وكذلك تعمل على تنبيه حركة الأمعاء وتنشيطها.

9-ضغط الدم:

نظرا لاحتواء التمر على نسبة معقولة من الصوديوم والبوتاسيوم فإنه يعتبر غذاء مناسبا لمرضي ضغط الدم المرتفع ومفيدا لهم في خفض الدم.

10-التمر غذاء هام لإعطاء الجسم حاجته من حامض نيكوتنك:

وهو أحد أنواع فيتامين “ب ” المركب. ومن المعروف أن هذا الفيتامين مهم حيث أن نقصه يؤدي إلى مرض البلاجرا وهذا المرض يظهر في صورة التهابات وتشققات في الجلد وعند ذروة المرض يحدث ضمور في الأطراف وإسهال شديد وغيره. ومن ثم فالرطب والتمر يقي من هذا المرض، كما أن هذا الفيتامين يعمل على خفض الدهون في الجسم ومفيد في بعض حالات ارتفاع دهون الدم.

11-وقبل كل هذا وبعده نجد أن رسولنا الكريم كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي:

وذلك لحكمة عظيمة فالمواد السكرية والنشوية هي أسرع شيء يمكن امتصاصه وذهابه للدم وخاصة سكر الجلوكوز والسكروز وفي مدة قصيرة مما يجعل الصائم يشعر فورا بالطاقة والحيوية ويسد رمق جوعه دون الشعور بالتخمة.

اترك تعليقاً