فوائد التين وأضرار على حياة الإنسان | معلومات خطيرة ومهمة

شجرة التين من فصيلة التوتيات. وتقول عنها معاجم اللغة إن أصلها من الشرق الأوسط وتزرع في بلدان البحر الأبيض المتوسط وهي لا تحتمل الصقيع، ويؤكل ثمارها أخضر ويابسا، وهناك تين البنغال وهو نوع من التين في الهند يشتهر بأن كل أغصانه تتدلى إلى الأرض ينشأ منها أشجار جديدة تتجمع حول الشجرة الأم وهكذا

مكونات التين

يحتوي التين على عناصر هامة تفيد الجسم غذائيا ودوائيا. فالتين يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية ودهنية. كما يحتوي على فيتامينات أ، ب 1، ب 2، ج وكذلك على عناصر الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت والماغنسيوم وبعض الأحماض مثل حمض الستريك والماليك والنيكوتنيك. الخ. وبه نسبة من فيتامين ك، وعنصر النحاس والكلور. الخ.

مكونات 100جرام من التين الطازج والجاف كما هي بالجول:

المكونات

100جرام تين طازج 100جرتام تين جاف

بروتينات

1.4 جرام 4 جرام

ماء

68.5 جرام

24 ملجم

مواد سكرية 17 جرام

68 جرام

الياف 1.7 جرام

5.8 جرام

فيتامين أ

72 وحدة دولية 80 وحدة دولية

فيتامين ب 1

0.06 ملجم 0.2 ملجم
فيتامين ب 2 0.04 ملجم

0.12 ملجم

دهون 0.5 جرام

1.6 جرام

كالسيوم

45.5ملجم 185 ملجم

فسفور

6.5 ملجم

11 ملجم

بوتاسيوم 105ملجم

780 ملجم

حديد

0.5 ملجم 3 ملجم
صوديوم 1 ملجم

34 ملجم

فيتامين ج

2 ملجم ـــــــــ
سعر حراري 80 سعر حراري

275 سعر حراري

التين في القرآن الكريم

هناك سورة كريمة في القرآن الكريم تحمل اسم “التين” وفيها يقول سبحانه: (وَالتين والزيتون (1) وَطُورِ سينين (2) وَهذَا البلد الأمين (3)) وقد قال ابن جرير الطبري في تفسيره إنه التين الذي يؤكل “المجلد 12/ج30/ص154”.

التين في السنة النبوية

فوائد عسل النحل الطبية

حيث أن التين لم يكن معروفا بأرض الحجاز والمدينة المنورة فلم يأت له ذكر في السنة النبوية في أحاديث كثيرة، ولكن هناك بعض الأحاديث مثل ما ذكر الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة “ج1/ح165” وعزاه إلى السيوطي في “الجامع” وأبي نعيم والديلمى وضعفه: أنه يذكر عن أبي الدرداء: أهدي إلى النبي صلي الله عليه وسلم طبق من تين فقال: كلوا وأكل منه وقال: “لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه لأن فاكهة الجنة بلا عجم، فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس” “كذلك أخرجه الكحال في كتاب الأحكام النبوية في الصناعة الطبية وأخرجه البيهقي وابن ماجة والسيوطي في الجامع الصغير”.

أقوال عن التين

  • قال عنه ابن القيم:

أجوده الأبيض الناضج القشرة يجلو رمل الكلي والمثانة ويؤمن من السموم وهو أغذي من جميع الفواكه وينفع خشونة الحلق والصدر وقصبة الرية ويغسل الكبد والطحال ويغذي البدن ويسكن العطش الكائن عن البلغم المالح وينفع السعال المزمن ويدر البول.

  • قال عنه ابن سينا:

التين مفيد جدا للحوامل والمرضعات وهو أكثر غذاء من جميع الفواكه وينفي الكلي ويفيد حالات الإسهال والدوسنتاريا وورقه ينفع القوباء والبثور المزمنة.

  • قال عنه أبو بكر الرازي:

التين يقلل الحوامض في الجسم ويدفع أثرها السيئ ويساعد على ظهور طفح الجدري ومنع الخفقان والحرارة ويعالج ورم الكلي بالتين المسلوق وماء العسل ضمادا.

  • قال عنه داود الأنطاكي:

التين أصح الفواكه غذاء إذا أكل على الخلاء ولم يتبع بشيء ويقوي الكبد ويذهب ألم الطحال وألم عسر البول وضعف الكلي والخفقان والربو وعسر التنفس والسعال وأوجاع الصدر وخشونة القصبة الهوائية.

  • قال عنه إبن البيطار:

شراب التين لطيف مسمن. يقطع العطش. مقاوم للسموم والسل والضعف الجنسي.

فوائد التين الغذائية

لا شك أن التين بالصورة التي نراها سواء كان طازجا أم مجففا يحتوي على عناصر غذائية أساسية هامة والتي لها فوائد عظيمة للجسم فضلا عن المواد السكرية التي تجعله حلو المذاق سهل الهضم سريع الامتصاص. فضلا عن الطاقة التي يعطيها التين حيث تعطي كل 100جرام من التين الجاف نحو 275 سعرا حراريا.

فوائد التين الدوائية

فوائد الكركم على البشرة

  • احتواء التين على نسبة من فيتامين “ك” الذي يدخل في عمليات تجلط الدم ووقف النزيف يجعل التين مفيدا في مثل هذه الحالات. وقد ذكرت بعض كتب الطب القديمة أن القدماء كانوا يستخدمون التين لعلاج اضطرابات الحيض والنزيف الرحمي عند النساء حيث كان النساء يقمن بغلي بعض أوراق التين ويشربن هذا السائل الناتج عن الغلي فتزول إضرابات الحيض.
  • احتواء التين في علاج الجروح والقروح كعامل هام للتجلط ووقف نزيف الجروح والمساعدة على التئامها.
  • استخدام التين على المواد السكرية سريعة الهضم والامتصاص تجعل له فائدة خاصة في حالة الصيام ومن ثم فهو من الأغذية الهامة عند الإفطار بعد الصيام.
  • يعتبر التين مادة ملينة يفيد في حالات الإمساك ويقي منه وكذلك فهو مذر للبول وغني بالإنزيمات الهاضمة التي تفيد في حالات عسر الهضم.
  • يعتبر التين غذاء هاما للأم المرضعة حيث وجد أن به مواد تحفز وتنشط عملية إدرار اللبن عند الأم المرضعة.
  • مفيد في حالات الضعف العام والوهن الطبيعي والعصبي لإحتوائه على بعض العناصر الهامة. ولذلك فهو هام للشيوخ والنساء الحوامل والمرضعات والمراهقين.
  • مفيد في حالات اضطرابات المعدة والأمعاء فهو غني بالمواد الهلامية الحامية لجدار المعدة والأمعاء ولذلك مفيد في حالات قرحة المعدة والاثني عشر
  • ينشط وظائف الكبد وينشط وظائف المعدة والأمعاء
  • مفيد في حالات بعض الأمراض الجلدية مثل الجرب والقوباء والصدفية.
  • له أثر فعال في حالات أمراض القلب والذبحة الصدرية.
  • للتين تأثير مطهر للفم وقد استخدم قديما كذلك في علاج التهابات اللثة.
  • كذلك استخدم التين خارجيا لعلاج بعض الأمراض الجلدية وكذلك لتقوية الشعر ومقاومة سقوطه وعلاج حب الشباب والكالو والزوائد الجلدية. الخ

أضرار التين

بالرغم إلى أن ثمرة التين يوجد به جميع الفوائد التي تعم صحة الإنسان إلا انه يشمل أضرار بسيطة قد تؤذي صحة الإنسان

  • يوجد في التين نسبة عالية من الأوكسالات وهي تعتبر من المركبات التي عندما يزداد تركيزها في جسم الإنسان، تسبب العديد من المشاكل.
  • إن كثرة تناول التين يعمل على ازدياد نسبة المركبات الكبريتية في التين المجفف، الأمر الذي يتسبب في عدم حدوث عمليات الأكسدة في الجسم، بالتالي تزيد من فرص الإصابة بأنواع مختلفة من الحساسية، وبالتحديد لدى المصابين بأمراض الربو.

اترك تعليقاً