فوائد العنب |  العنب في الاسلام

العنب هو أحد الفواكه الثلاثة التي تعتبر ملوك الفاكهة وهي: ” العنب، التين، الرطب” كما يقول بعض الحكماء،

والعنب معروف عند العرب قديما وكانوا يسمونه الكرم لكثرة منافعه وخيراته، وتوجد منه أنواع كثيرة

العنب في القرآن الكريم

ورد ذكر العنب والأعناب في عدة مواضع في القرآن الكريم منها:

1-الأية رقم11 من سورة النحل في قولة سبحانه: (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11))

2-الأية رقم91 من سورة الإسراء في قوله سبحانه: (أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91))

3-الأية رقم19 من سورة المؤمنون في قوله سبحانه: (فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19))

4-الأية رقم 34 من سورة يس في قولة تعالى:( وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (34))

5-الأية رقم32 من سورة النبأ في قوله سبحانه: (حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32))

6-الأية رقم28 من سورة عبس في قوله تعالى: (وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28))

العنب في السنة النبوية

  • روي مسلم في صحيحة “في الألفاظ ج4/6/ ح2247/ص1763” عن النبي صلي الله على وسلم أنه قال: “لا يقولن أحدكم للعنب الكرم. الكرم: الرجل المسلم”

معلومات عن الرطب والتمر والبلح

  • وفي رواية: إنما الكرم قلب المؤمن”.
  • وفي رواية أخري “أخرجه مسلم في الألفاظ ج4/11/ح2248/ص1764″ من حديث علقمة بن وائل عن أبيه: لا تقولوا الكرم وقولوا العنب والحبلة”

أقوال عن العنب

  • يقول عنه إبن القيم: “من أفضل الفواكه وأكثرها منافع. وهو فاكهة من الفواكه وقوت من الأقوات وأدم من الإدام ودواء مع الأدوية وشراب مع الأشربة. مقو للبدن. ومنفعة العنب يسل الطبع ويسمن ويغذي غذاء حسنا.”

اترك تعليقاً