فوائد القهوة | فوائد وأضرار تناول القهوة المرضية والجمالية

القهوة هو مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلدا، تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، يشرب الكثيرون القهوة بكميات كبيرة فوق المعدل المخصص لها، حيث أن القهوة تعطي إحساس المتعة والانتعاش، لذا ظهرت لها الفوائد والأضرار، ولذلك يجب معرفة تلك الفوائد والأضرار، لان أكثر من نصف البالغين في جميع أنحاء العالم يتناولون القهوة بشكل يومي، وبالتالي قد بحثت كثيرا كي أقدم لكم هذا المقال الذي يحتوي على فوائد وأضرار تناول القهوة.

القيمة الغذائية الموجودة في القهوة

الريبوفلافين (فيتامين B 2)

11%

حمض البانتوثنيك (فيتامين B 5)

6%

المنجنيز

3%

البوتاسيوم

3%

المغنيسيوم

2%

النياسين

2%

ظهر العديد من الدراسات والأبحاث التي اختلف فيها كلا من العلماء عن تقيمهم للقهوة، فمنهم من قال إن القهوة تفيد الصحة والجمال بشكل طبيعيي وملحوظ، ومنهم من رأى إن تناول القهوة بكثرة عمل على أضرار جسيمة بصحة الأنسان

فوائد القهوة على هذه الأمراض

مرض السكر

يعمل تناول القهوة على تخفيض السكر من النوع الثاني، وهم الذين يشكون من السمنة، لذا يجب من يتناول القهوة إن يتناولها بانتظام حيث تقل احتمال إصابته بالنوع الثاني من السكر.

أمراض المخ

أكدت الدراسات إن تناول 2-3 أكواب من القهوة يوميا، ساهم في التقليل من التعرض لجلطات الدماغ،

أمراض الكبد

ساهم تناول القهوة يوميا على التقليل من التعرض لأنزيمات الكبد، بالإضافة إلى حمايتها من تليف الكبد،

أمراض السرطان

ساهمت القهوة بشكل كبير ف معالجة أمراض كثيرة وكان من ضمنها مرض السرطان، حيث تناول القهوة يوميا عمل على حماية التعرض لمرض سرطان الكبد، وهي التي تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا، بالإضافة إلى التقليل من التعرض لمرض سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الجلد، وسرطان بطانة الرحم.

أمراض القلب

عمل تناول القهوة بانتظام كل يوم دون الكثرة منها على حماية القلب من التعرض للوفاة، حيث عمل على تنظيم دقات القلب لمن لا يشكو من مشاكل القلب.

أمراض الأوعية الدموية

شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين ساعدت على تحسين صحة الأوعية الدموية، وهذا يزيد على المدى القصير، لذا تناوله يساعد على تحسين قوة العضلات في الأوعية الدموية.

أمراض ضغط الدم

تناول القهوة التي احتوت على الكافين عمل على تنظيم ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين.

أمراض الكولسترول في الدم

عمل تناول القهوة بشكل يومي على تحسين مستوى الكولسترول في الدم، لان القهوة تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب.

 مرض باركنسون

أثبتت الدراسات إن تناول القهوة ساعد على منع التعرض لمرض باركنسون، وان هذا المرض هو خلل واضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان، ولا ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ.

أمراض الأسنان

إن تناول القهوة يوميا ساهم في التقليل أو بمعنى اصح بمنع التعرض لتسوس الأسنان، وهذا لاحتواء القهوة على مادة تسمى العفص التي تعمل على هذا، بالإضافة إلى منع وجود تجاويف في الأسنان، بل وعملت على منع تكون البكتريا على الأسنان.

أمراض الأعصاب

أثرت القهوة بشكل كبير على الإنسان عند تناولها وهذا لأنها عملت على منع التعرض لمشاكل الأعصاب التي الصداع والصداع النصفي، وأيضا الصداع الشديد، فبعد شرب القهوة يمتص الدم الكافيين وينقله إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تنشيط الناقلات العصبية الأخرى مثل النورادرينالين والدوبامين، وبالتالي تحسين نشاط الخلايا العصبية، بالإضافة إلى انه يحمي من الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعا وهو السبب الرئيسي في الخرف.

مرض الاكتئاب

ساعد تناول القهوة يوميا على مساعدة السيدات على تجنب الحصول على مرض الاكتئاب، حيث إن رائحة القهوة تساعد على الشعور بالسعادة، كما إنها تحسن الكثير من وظائف الدماغ مثل الذاكرة، والمزاج، واليقظة، ومستويات الطاقة، وأوقات رد الفعل، والوظائف المعرفية عامة.

مرض شلل الرعاش

ساعد تناول القهوة على التقليل أو الوقاية من التعرض لمرض شلل الرعاش، وهو ناتج عن موت الخلايا العصبية المسئولة عن توليد الدوبامين في الدماغ.

ملحوظة

ليس هناك علاج معروف للشلل الرعاش، وهذا ما يجعلنا أكثر تركيزا على الوقاية.

المرض الجنسي

ساعد تناول القهوة بانتظام أو يوميا إلى الحد من التوتر والقلق عند الرجال، كي يقدر كل رجل ممارسة الحياة الزوجية بشكل طبيعي، لان عند الاستمرار في الشعور بالتوتر والقلق يعمل على قلة الانتصاب وضعف الانتصاب عند الرجل، وهو يحتاج إن تكون لديه زيادة في الرغبة الجنسية.

فوائد القهوة الجمالية

حرق الدهون وإنقاص الوزن

أثبتت الدراسات إن الكافيين يساعد على حرق الدهون، لأنه من المواد الطبيعية التي تعمل بشكل طبيعي على إنقاص الوزن، حيث الكافيين يزيد حرقة الدهون بنسبة 10% عند الأشخاص البدينين، و29% عند الأشخاص النحاف، فالقهوة تحتوي علي الماغنيسيوم و البوتاسيوم مما يساعد علي استخدام الجسم للأنسولين، و تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة، بل يساعد الكافيين عند حرق الدهون لتحويلها إلى طاقة جسدية، مما يؤدي إلي تحسين كبير في الأداء البدني، وبالتالي يجب تناول القهوة في نظامك الغذائي إذا كنتي تقومين بالرجيم.

الاهتمام بالبشرة

ساعدت القهوة على مساعدة البشرة على منع ظهور علامات تقدم السن وظهور علامات التجاعيد، وهذا لان القهوة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تعمل على هذا، بالإضافة إلى انه بلسم لالتهابات البشرة، ويساعد أيضا على التخلص من الهالات السوداء، بل ويعمل على علاج احمرار البشرة، وأيضا إصلاح أضرار الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى الاهتمام بالقدمين كي تكون ناعمة وهذا عن طريق نقع قدميك في ماء دافئ مع القليل من القهوة، ويترك قليلا، ثم فرك القدم بحجر أو ماكينة تقشير القدمين وستحصل على أقدام ناعمة.

الاهتمام بالشعر

اهتمت القهوة بأمداد الشعر بالون الذي يريده وهذا ما أقدمت عليه المرأة من انه ذات مادة طبيعية لا تؤثر على الشعر بالسلب، وساعدت على علاج تساقط الشعر، وعملت على تطويل الشعر، بالإضافة إلى ترطيب الشعر.

أضرار تناول القهوة

1-تناول القهوة لأكثر من 4 أكواب يوميا عمل على تعرض الرجال بشكل خاص للوفاة بنسبة 21%.

2-كثرة تناول القهوة ساهم في التعرض للعصبية الزائدة.

3-استهلاك القهوة بشكل متزايد ساعد في ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر بشكل مباشر على أمراض القلب وتصلب الشرايين.

4-ساهم زيادة تناول القهوة بكثرة إلى التعرض لمرض النقرس.

5-زادت نسبة الإصابة بمرض سلس البول بسبب الزيادة في تنول القهوة.

6-كثرة تناول الكافيين يسبب الأرق وبالتالي اضطرابات النوم.

7-كثرة تناول القهوة أضر بالجهاز الهضمي والتي من أمثلتها عسر الهضم واضطرابات المعدة.

8-أصبح تناول القهوة بكثرة أثر للتعرض للصداع العادي والنصفي.

9-تناول القهوة بكثرة ساهم على التقليل بالخصوبة عند السيدات.

10-التعرض لمرض السكري بسبب التقليل من الجلوكوز وهذا من كثرة تناول القهوة.

11-تناول جرعات زائدة من القهوة عمل على التعرض للحساسية من الكافيين، ويجب معرفة أن الكافيين يدخل ضمن القهوة والشاي والكوكاكولا.

12-تعرض السيدات لانقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر، هذا بسبب تناول القهوة بكثرة.

13-تزيد التبول اللاإرادي للأطفال الذي يتناوله في عمر (6-7) سنوات.

14-اعاقة امتصاص الدم للحديد لذلك فان تناولها باستمرار وخصوصا بعد الطعام مباشرة تعمل على إعاقة امتصاص الجسم للحديد الموجود بالطعام.

15خفض كثافة العظام مما يعرضها للكسر وخاصة عند النساء.

16-تناولها مع الدخان ضار جدًا لأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

17-تؤثر على العين وهذا عن طريق ارتفاع ضغط العين بعد مرور نصف دقيقة من شربها ويستمر هذا التأثير لمدة ساعة ونصف.

 

أنواع القهوة

القهوة الأمريكية

القهوة التركية
اسبرسو

الكابتشينو

الموكا

قهوة الحليب
قهوة فيينا

القهوة الإيرلندية

القهوة المثلجة

سؤال وجواب

 ما هي الفئات المرضية التي عليها الامتناع من شرب القهوة؟

– الحصوات الصفراوية.                            – الحصوات البولية.

– قرحة المعدة والاثني عشر.                   – الإمساك.

– التهاب الأمعاء المزمن.                         – ارتفاع ضغط الدم.

– جرحة القلب.                                      – لين الدماغ.

– خفقان القلب.                                     – وهن الشرايين التاجية.

– تضخم الغدة الدرقية.                          – تصلب الشرايين.

– زيادة نسبة الكولسترول في الدم.          – أمراض القلب.

ملحوظة للمرأة الحامل

إن كنتي حامل لا تشربي أكثر من كوب واحد في اليوم، حيث وصول الكافيين إلى الجنين يؤدي إلى إن الطفل يكون لديه حساسية شديدة من الكافيين في المستقبل، لذلك من الأفضل عدم شرب القهوة أثناء الحمل، أما إذا كنتي لا تستطيعين فعل ذلك، فلا تشربي أكثر من كوب واحد فقط، وهذا كي لا تضري بطفلك.

ملحوظة لمعشقين القهوة

إذا كنت من معشقين القهوة فيجب على أي شخص عدم تناولها بكثرة، والكمية الكافية هي(2-3) أكواب يوميا.

إذا أعجبكم هذا الموضوع لا تنسوا ترك تعليق تحفيزي مع مشاركة المقال مع غيركم ليستفيدوا به

شاهد أيضاً

فوائد وأضرار البصل الطبية | فوائد وأضرار

لا شك أن القيمة الطبية والدوائية للبصل عظيمة وكبيرةالمحتوي0.1 لا شك أن القيمة الطبية والدوائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *