معلومات عن البصل , البصل في الكتاب والسنة

البصل من الفصيلة الزنبقية واسمه العلمي ALLUM CAPA. وقيميه الغذائية والدوائية تقع أساسا في ثمراته والتي تكون أثناء زراعتها ونضجها مدفونة تحت الأرض، ويعد البصل من الأطعمة القديمة التي عرفها الإنسان، وهذا ما نقلته بعض الكتب والأثار القديمة، ويعتقد أن الموطن الأصلي للبصل هو جنوب روسيا ومنها انتشر إلى جميع أنحاء العالم.

البصل في القرأن الكريم

ورد ذكر البصل في القرأن الكريم في الأية رقم”61″ من سورة البقرة في قوله سبحانه:(وإذ قلتم ياموسي لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو ادني بالذي هو خير اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون“61”)

البصل في السنة النبوية

لقد ورد البصل في البعض الأحاديث النبوية والأثار التي رويت ومنها:

فوائد واضرار الاستحمام بالماء البارد

1-أخرج أبو داود “ج3/ح3829” وأحمد في مسنده “6/89” عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عن البصل فقالت: “أن آخر طعام أكله رسول الله صلي الله علية وسلم كان فيه بصل.

2-أخرج البخاري في الأطعمة “ج9/ح5452” من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: “من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا.

3-اخرج مسلم من حديث طويل لعمر بن الخطاب “ج1/78/ح567/ص396” والنسائي “2/43” مختصرا وابن ماجه “ج2/ح3363” أنه صلي الله عليه وسلم “أمر آكله وأكل الثوم أن يميتهما طبخا” ويعني البصل.

أقوال عن البصل

  • ذكر بعض أطباء الفراعنة أن البصل قد ساعد العمال الذين اشتركوا في بناء الأهرامات حيث كانوا يعتدون عليه في غذائهم، وكذلك فقد قدسه الفراعنة وخلدوا اسمه على جدران الأهرامات والمعابد وكذلك فعل اليونانيون.
  • اعتبره الهنود الحمر مصدرا للقوة لديهم وكانوا يكثرون من آكله أيضا.

فوائد عسل النحل على الصحة

  • قال عنه ابن القيم في كتابة الطب النبوي، “والبصل يدفع ريح السموم، ويقوم المعدة، ويزيد في المني ويحسن اللون ويقطع البلغم ويجلو المعدة، وإذا شمه من شرب دواء مسهلا منعه القيء والغثيان، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال وخشونة الصدر ويدر البول ويلين الطبع وينفع من عضة الكلب.

شاهد أيضاً

عسل النحل في الإسلام | عسل النحل دواء لكل داء

النحل هو مخلوق ضعيف قوى الذي سخره الله سبحانه وتعالى لخدمة بنى الإنسان وجعل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *