موضوع تعبير عن العمل , العمل وأهميته للفرد والمجتمع

العمل مع العلم هما أساس الحياة، فهو الذي يحقق للإنسان المتعلم الحياة المتقدمة والناجحة والمستقرة، وترفع من مكانته الاجتماعية وتقدير المجتمع والأفراد لطموحه وعمله المتواصل، لتحقيق وظيفة وعمل يحفظ للإنسان هيبته وكرامته الإنسانية، وكما نرى بأن العمل مهم بحياة كل واحد منا، وبأننا لولا العمل لا نحصل على توفير حاجاتنا اليومية ومتطلباتنا في العيش المحترم، وعدم سؤال الآخرين والحاجة والمذلة لهم، والعمل يحارب الفقر والعوز للغير، ويوفر الطعام واللباس والمسكن، فالمال الذي نجنيه من عملنا بالحلال يمنحنا القدرة على العيش المستقر وتأمين التعليم والعلاج لأولادنا، والعمل سر سعادة وراحة الإنسان وقناعته للاستمرار في الحياة المستورة كما يقولون أجدادنا.

مقدمة

العمل هو الطريق الوحيد والسبيل الصحيح من أجل تقدم ورفعة الأمم وشعوبها، وإن الإنسان بدون عمل لن يتوفر له حياة آمنة من مأكل وملبس وشراب وعلاج، فالعمل هو حركة ونشاط الحياة الفردية والجماعية، وهو سر الحياة المقدسة، ولقد كرم الإسلام العمل وجعله عبادة كالعبادات الأخرى التي يجب على المسلم القيام بها، لتحقيق حياة كريمة له ولعائلته ونيل رضا الله بخير العمل، للحصول على الرزق الحلال والعيش بما يرضي الله ورسوله، والعمل يرفع من شأن الشعوب والمجتمعات، وترتقي الأمم بالعمل وإنجازاته العظيمة المقدسة التي تدعم تطور وحضارة وتقدم البلاد، ويعلي من شانها ومكانتها العالمية.

موضوع تعبير عن العلم

تعريف العمل 

العمل يعرف بأنه كل نشاط يمارس به الإنسان جهودا عضلية وجسدية ليستغل كل ما يحيط به من موارد طبيعية، ويكون الهدف من هذا النشاط إشباع حاجة أو رغبة لدى الفرد بواسطة الإنتاج، ويكون العمل إراديا وليس جبريا، يطلق مصطلح العمل غالبا على الأعمال اليدوية إلا أن الجهود التي يبذلها الفرد فكريا تعتبر عملا أيضا، وتعد النجارة والخياطة والحياكة والحدادة من أكثر الأعمال اليدوية شيوعا.

ملف شامل وكامل عن حب الوطن

أهمية العمل

  • يعتبر العمل مصدرا هاما لإدرار المال على الفرد وبالتالي تحقيق العيش الكريم.
  • إن العمل وسيلة لاستغلال قدرات الفرد ومهاراته وكفاءاته.
  • يساهم العمل في تقوية العلاقات مع الآخرين داخل بيئة العمل.
  • يعمل العمل على تحديد المستوى الاجتماعي والاقتصادي للفرد.
  • يساهم العمل على تلبية حاجات أفراد المجتمع من حيث الاستهلاك والإنتاج.
  • يساعد العمل على تقديم الحماية المادية للأفراد وللمجتمع.

فوائد العمل

  • يساهم العمل في إشباع الحاجات النفسية للإنسان، كالحاجة إلى الاحترام والتقدير، والحاجة إلى إثبات الذات، والاستقرار الداخلي، كما يحتاج الإنسان إلى الاطمئنان النفسي، ويقوي العمل الكيان المعنويّ للإنسان، ويصفي الروح، ويصقل الضمير الإنساني، ويجلي المواهب الإنسانية، ويهذب النفس وينمي الروح الاجتماعيّة ويقويها، ويصنع الإرادة القوية.
  • يوفر العمل للإنسان الحاجات المادية، فالعمل ضرورة حياتية وشخصية، فلا حياة سعيدة لمن لا عمل له، إذ يفقد القدرة على توفير ما يحتاج إليه من لوازم أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يسعى كل إنسان إلى تأمين عملٍ مناسب له، كي يتمكن من إشباع حاجاته المادية والأساسية.
  • يساهم توظيف الشباب في تحقيق النشاط الاقتصادي، فالاقتصاد عبارة عن دورة مالية، بالإضافة إلى أن قدرة الشباب وإمكاناتهم وفاعليتهم وحماسهم وطموحهم يساهم في تنمية الاقتصاد، وخلق روح جديدة فيه، ومن دون توظيف الشباب يتعذر دفع عجلة الاقتصاد، خصوصا إذا علمنا أن أعلى نسبة في القوى العاملة هي تلك التي تضم شريحة الشباب.

الرياضة سلاح ذو حدين ملف كامل عنه

  • توفير فرص وظيفية للشباب تعمل إلى خلق حالة من الأمن الاجتماعي، ويساهم خلق المزيد من الوظائف إلى دفع عجلة الحياة الاجتماعية للأمام، وهو مساهم في التنمية الاجتماعية، بالتالي يحافظ على البيئة الاجتماعية، وعلى الأمن الاجتماعي، باعتباره الضمان للحياة الاجتماعية السعيدة.
  • بناء الشباب وإعدادهم إعدادا متكاملا ومتوازنا، لكي يكونوا بالمستوى البناء والمطلوب للمنافسة الحضارية بين الأمم والشعوب، كما أن التقدم في مجال العمل والصناعة والاقتصاد من محاور البناء الحضاري، بحيث لا يتم تحقيقه إلا عندما يتحول الشباب إلى قوة عاملة ومنتجة.
  • توظيف عقول الشباب، واستثمار قدراتهم ومواهبهم، والاهتمام الخاص بالأذكياء، وتشجيع روح الإبداع والابتكار والاختراع فيهم، من الخطوات الرئيسة لبناء حضاري مشرق، والقيام بنهضة علمية زاهرة.

أنواع العمل

  • الإدارة وهو العمل الذي يحتل المرتبة الأولى في التسلسل الوظيفي، والإداري هو العمل الذي يجعل الشخص مسؤولا عن مجموعة من الأفراد.
  • التنفيذ هذا العمل يقومون بتنفيذ الخطط الإدارية، التي تصدر من أصحاب العمل الإداري، وهم مسؤولون عن تنفيذ هذه الخطط لتحقيق النتائج المطلوبة فيها.

ابو الطب الحديث ابن سينا

  • الفكر هذا العمل يعتمد على الثقافة الفكرية، ويحتاج إلى تركيز عال، حيث ينجز أصحاب العمل الفكري أعمالهم من خلال التفكير العميق والتركيز الشديد، فهو عمل يعتمد بشكل كبير على النشاط العقلي والفكري.
  • الإبداع وهو يعتمد على الفن والإبداع، حيث إن هذه الأعمال تقتصر على المبدعين والمتميزين، وأصحاب المهارات العالية القادرين على الابتكار والاختراع، وهو ما يسمى بالعمل الاستكشافي.
  • الأعمال اليدوية هو العمل الذي يحتاج إلى نشاط جسماني وجهد عضلي، وهو النوع الغالب من أنواع العمل، والأكثر انتشارا.

العمل في الإسلام

آيات قرانيه

فهنا بيان واضح لكل الناس عن أهمية السعي للعمل بعد الانتهاء من العبادة

  • فنجد الله سبحانه وتعالي يقول في كتابه العزيز ” (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • وقال أيضا ” وابتغ فيما آتاك اللّه الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا).
  • وقال أيضا (فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

أحاديث شريفة

موضوع عن زوجات الرسول

قد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن العمل الخير، الذي تكون النية هي منفعة للنفس وللآخرين، والكسب الحلال ومن ما ورد في السنة

  • وقد أكد رسول الله ﷺ عن قيمة العمل حيث قال (إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه).
  • قال أيضا (إن الْعَبْدُ إِذَا نَصَحَ لِسَيِّدِهِ وَأَحْسَنَ عِبَادَةَ اللَّهِ، فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ).
  • قال أيضا (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُعِينُ ذَا الحَاجَةِ المَلْهُوفَ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيَأْمُرُ بِالخَيْرِ، أَوْ قَالَ: بِالْمَعْرُوفِ، قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ فَإِنَّهُ لَهُ صَدَقَةٌ).

أثر العمل علي حياة الأنسان

أن العمل يكون شخصية الفرد، ويحدد الملامح الرئيسة له، والعمل أي كان نوعه لا يؤثر على مكانة الفرد الاجتماعية، طالما عمل مشروع، فالطبيب يساوي عامل النظافة لأن كل منهما يقوم بدوره في خدمة الإنسانية، ولذلك يجب علينا أن لا نحتقر عمل أو نفضل عمل، فلكل فرد مهنة علي حسب ميوله وقدراته.

 

أثر العمل في بناء المجتمع

كل إنسان مهما كبرت مكانته أو صغرت فيجب أن يعمل عمل شريف وحلال، وذلك لأن العمل واجب على كل مسلم لكي يتمكن من الإنفاق على أهله وعلى أولادة، ولكي يتمكن من إطعامهم وكسوتهم وتلبية كل احتياجاتهم، ويصل رحمه من هذا المال، ويستغني عن السؤال من أي أحد، ويعتمد على نفسه، وأيضًا المال الذي يكسبه المسلم من عمله الصالح يجعل الشخص على العيش كريمًا، والموت جليلًا.

خاتمة

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوعنا عن العمل، وبرغم إن الكلام لا ينتهي في قيمة العمل للفرد والمجتمع، ومدي اهتمام الأديان علي مر العصور بقيمته فالعمل مثل العلم يرفع بيوتا لا عماد لها، ولهذا يجب على كل فرد أن يتقن عمله ويراعي الله في كل كبيرة وصغيرة فيه، فالطالب يتم مذاكرته علي أكمل وجه لأنها هي العمل المكلف به، وغير الطالب يقوم بما هو مطلوب منه سواء كان مزارع أو موظفا حكوميا أو طبيبا أو مهندسا، ونأمل من الله أن يتقدم وطننا الغالي بيد أبنائه ويصبح من أعظم الأمم.

شاهد أيضاً

موضوع تعبير عن الكذب ,  ملف يحتوي على كل ما تريد معرفته عن الكذب

الكذب صفة المنافق، فالمنافق من تحدث بكلام ليس صحيح ولم يتحرى الصدق في قوله وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *