موضوع تعبير عن الكهرباء 

لا يمكن فعل شيئا إلا من خلال الكهرباء، بداية من الإنارة، وحتى تشغيل الأجهزة الكهربائية، الإلكترونية، فكل شيئا يستمد طاقته من الكهرباء.

مقدمة

الكهرباء تعتبر مجموعة متنوعة من الظواهر الناتجة عن وجود شحنة كهربية وتدفقها، وتضم هذه الظواهر البرق والكهرباء الساكنة، ولكنها تحتوي على مفاهيم أقل شيوعًا مثل المجال الكهرومغناطيسي والحث الكهرومغناطيسي.

تعريف الكهرباء

الكهرباء هي نوع من أنواع الطاقة وهي عملية تدفق الإلكترونات في الموصلات الكهربائية وما ينتج عن هذا التدفق من تأثيرات، وتعد ثاني مصدرا للطاقة في الوقت الحالي ويتم الحصول عليها من تحويل مصادر أخرى من الطاقة.

ما هي فوائد نهر النيل في حياتنا

أنواع الكهرباء

الكهرباء الساكنة

الكهرباء المتحركة
هي ناتجة عن تراكم الشحنات الكهربائية عند احتكاك الأجسام غير المعدنية ببعضها البعض، فعند احتكاك جسم بآخر تنتقل الإلكترونات بينهما حيث تتكون في الجسم الأول شحنة موجبة بينما تتكون في الجسم الثاني شحنة سالبة، ثم يقوم كل جسم بالتخلص من الشحنة المكتسبة بواسطة التفريغ.

هي الكهرباء الناتجة عن تدفق الإلكترونات في الموصلات مسببة تكوين التيار الكهربائي، ومن أهم الموصلات الكهربائية الأسلاك النحاسية حيث يمر فيها التيار الكهربائي بكل سهولة.

اكتشاف الكهرباء

  • في البداية تم اكتشاف الكهرباء على يد اليونانيون القدماء في القرن السادس عشر.
  • استمرت الأبحاث حول الكهرباء حتى أجرى الطبيب ويليام جيلبرت بعمل تجربة مكنته من اكتشاف الإلكترونات وذلك عندم قام بحك عمود من العنبر مع عمود من مادة أخرى.
  • قام العالم الألماني أوتو فون جيوريك وفي عام 1660، بعمل أول مولد للتيار الكهربائي.

اهمية الماء وطرق الحفاظ عليه

  • قام بنيامين فرانكلين في القرن الثامن عشر بعدة أبحاث حول الكهرباء استنتج منها أن البرق له طبيعة كهربائية واخترع وقتها عمود منع الصواعق من خلال التجربة التي قام بها على الطائرة الورقية، حين قام بتطييرها في يوم عاصف واستخدم وعاء لا دين لتخزين الكهرباء، والذي عمل كمكثف لتخزين وإطلاق الكهرباء.
  • قام اليساندرو فولتا في عام 1800 باختراع أول بطارية فولتية وكانت مصنوعة من طبقات من الزنك والنحاس في ذلك الوقت.
  • قام العالم مايكل فاراداي بعدها باختراع المحرك الكهرباء عام 1821.
  • أواخر القرن التاسع عشر أصبحت الكهرباء أساس الحياة العصرية إذ يعتمد عليها الناس في مختلف المجالات.

خاتمة

في نهاية موضوعنا عن الكهرباء، نوضح انه مثلما يحتاج الإنسان للغذاء الجيد حتى يمد جسمه بالطاقة، فالكهرباء أيضا صورة أخرى من صور الطاقة التي لا حياة بدونها، فعندما يفكر الإنسان كيف عاش الإنسان البدائي قديما، قبل اكتشاف الإضاءة بالنيران، فكانت الحياة مخيفة ومرعبة، لذا مع التطور الطبيعي واكتشاف العديد من أساليب الإنارة في حياتنا سنجد أن للكهرباء دورا كبيرا في حياتنا.

اترك تعليقاً