موضوع تعبير عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

زوجات سيدنا محمد ﷺ كن أكثر من مجرد زوجات، وقعت عليهن مسؤولية عظمى بمجرد نيلهن هذه المكانة، كن مرشدات معلمات مفقهات، دون رياء أو خوف، ولا حرج ولا نفاق، سواء كان ذلك خلال حياة الرسول ﷺ أو مماته، لكل منهن قصة، لكل منهن سبب ودافع من أجله تزوجها نبي الله، وقد تود كل نساء الأرض لو تشرفن بهذه المنزلة، وحمل راية الدعوة يداً بيد مع أطهر خلق الله، ونقل أمانته وسنته وسيرته، هم من طهرهم الله وخاطبهم مباشرة، اختار النبي خلال مسيرة حياته 11 زوجة، ما اجتمع في نفس الوقت إلا تسع، أولهن قبل النبوة عندما كان في سن الخامسة والعشرين، وآخرهن ماريا أم إبراهيم، سنتعرف عليهن كل واحدة حسب ترتيبهن على ذمة نبي الله.

خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية تلقب بأم المؤمنين، وأمها فاطمة بنت زائدة بنت جندب، ولدت بمكة سنة 68 ق.مـ، وكانت من أعرق بيوت قريش نسبا وحسبا وشرفا، وقد نشأت على التخلق بالأخلاق الحميدة، وكان من صفاتها الحزم والعقل والعفة، يلتقي نسبها بنسب النبي في

 الجد الخامس، فهي أقرب أمهات المؤمنين إلى النبي، وهي أول امرأة تزوجها، فقد تزوجها وهو ابن خمس وعشرين سنة، والسيدة خديجة يومئذ بنت أربعين سنة.

تزوجها رسول الله قبل الوحي، وعاشت معه خمسة وعشرين سنة، وظلا معا إلى أن توفاها الله وهي في الخامسة والستين، وكان عمر النبي في الخمسين، وهي أطول فترة أمضاها النبي مع هذه الزوجة الطاهرة من بين زوجاته جميعا، فلم يتزوج عليها أحد طوال حياتها، وقد أنجبت منه الذكور والإناث فكان له منها:

ملف كامل عن الملكة حتشبسوت

  • القاسم.
  • عبد الله.
  • زينب.
  • رقية.
  • أم كلثوم.
  • فاطمة.

سودة بنت زمعة العامرية رضي الله عنها

سودة بنت زمعة بن قيس بن شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك ابن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب القرشية العامرية، أمها الشموس بنت قيس بن عمرو بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن النجار بنت أخي سلمى بن عمرو بن زيد أم عبد المطلب.

جابر بن حيان ابو الكيمياء العربي

 

وهي أول زوجه للرسول صلى الله عليه وسلم بعد الطاهرة خديجة وهي الوحيدة من نسائه بعد السيدة خديجة التي انفردت به صلى الله عليه وسلم، ولم ينجب منها.

عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها

عائشة بنت عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم القرشي رضي الله عنها أي بنت أبو بكر الصديق، وأمها أم رومان ولقبت بـ أمّ المؤمنين بنت عامر بن عويمر.

قصة حياة عنترة بن شداد

تزوجها الرسول محمد بن عبدالله بعد وفاة زوجته الأولى أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وزواجه من أم المؤمنين سودة بنت زمعة العامرية القرشية، وكان ذلك قبل الهجرة بسنتين، ورغم ورود إن عمرها كان ست سنين، حين تزوجها الرسول وتسع سنين حين بنى بها كما في البخاري و مسلم، ألا إن هذا ورد على لسانها فقط بعد أن كبرت في السن ولم يرد على لسان الرسول ذلك ولذلك كان هذا موضع جدل لدى العلماء إذ قال بعضهم بان زواجه تم وهي أكبر من ذلك خصوصا وان تواريخ الميلاد لم تكن تدون آنذاك، وقد عاشت مع الرسول عليه الصلاة والسلام ثمانية أعوام وخمسة أشهر.

حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها

حفصة ابنة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وشقيقة الصحابي عبد الله بن عمر.

أسلمت حفصة في مكة، ثم هاجرت مع زوجها الأول خنيس بن حذافة السهمي إلى المدينة المنورة.

ابو الطب وشيخ الفلاسفة

وقد تزوجها الرسول الكريم بعد الهجرة وكانت زوجه لشخص يسمي خنيس بن حذاقة ومات هذا الزوج، وكان زواج الرسول منها لتوثيق صحبته مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد كان الوزير الثاني لرسول الله الكريم وذلك إن عثمان ابن عفان لما ماتت زوجته رقية وغزوة بدر قائمه رغب عمر بن الخطاب، إن يزوجه ابنته حفصة فعرض علي عثمان فسكت عثمان وذهب عمر بن الخطاب يشتكي عثمان لرسول الله الكريم فقال رسول الله الكريم سيتزوجها من هو خير من عثمان وسيتزوج عثمان من هي خيرا من حفصة) فتزوج النبي الكريم بنت عمر ابن الخطاب وتزوج عثمان أم كلثوم بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم.

أم حبيبه (رمله)بنت أبي سفيان رضي الله عنها

أم حبيبة بنت أبي سفيان الأموية القرشية الكنانية، صحابية من المهاجرين والسابقين الأولين، كانت قد سافرت مع زوجه عبد الله بن جحش إلى الحبشة ولكنه تنصر ودخل في النصرانية، فكانت أم حبيبه بين امرين أما أن ترجع إلى أبيها الذي كان يحارب رسول الله في ذلك الوقت أو تفتن في دينها.

مجموعة من الادعية المستجابة

فبعث رسول الله الكريم رسولا من عنده إلى الحبشة ليخطبها لرسول الله صلي الله عليه وسلم ودفع صداقها النجاشي وهو أربعمائة دينار فكان لهذا الزواج هدفين عند رسول الله الأول هو حمايتها وقواها من الشرك والثاني أنه أصهر إلي أبي سفيان الذي سر لذلك أبو سفيان.

زينب بت خزيمة رضي الله عنها

زينب بنت خزيمة، كانت في الستين من عمرها حينما تزوجها رسول الله ولم تعمر عنده سوي عامين وكان يقال لها أم المساكين، وقد قتل زوجها في يوم أحد وكان زواج النبي لها إيواء لها وتشجيعا لها على إعانة المساكين.

زينب بنت جحش رضي الله عنها

زينب بنت جحش هي كانت زوجه لزيد ابن الحارثة وقد تململت ببقائها مع زيد وتململ من كبريائها، واستأذن النبي صلي الله عليه وسلم في أن يطلقها فقال له رسول الله اتق الله وأمسك عليك زوجك، وقد أمر الله الرسول أن يتزوجها ونزل في ذلك قران (سورة الأحزاب الايايتان 36 و40).

 

أم سلمة رضي الله عنها

أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة، وهي مخزوميه وقد مات زوجها عبد الله بن الأسد وعند موت زوجها وهي شابة طلب منها أن تتزوج بعده ودعا لها مخلصا أن تتزوج من هو خير منه، وقد راءى النبي الكريم إنها ذات عيال ويحتاجون إلى من يرعاهم، وكانت هي وزوجها من المهاجرين وانقطعت عن ذويها وأقاربها فتزوجها رسول الله حماية ورعاية لها ولأولادها.

موضوع تعبير عن الاخلاق

صفية رضي الله عنها

صفية بنت حيي بن أخطب، سبيت مع أختها وأمرهما بلال رضي الله عنه على قومهما من اليهود في خيبر، فلام النبي الكريم بلال وقال لبلال اليس في قلبك رحمة؟ أتأمر بالفتاتين على قتل قومهما وعرض النبي الكريم الفتاتين ليزوجهما بعض الصحابة فتزوجت أختها وبقيت هي فتزوجها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم مواساة لها وبرا ورحمة.

ميمونة رضي الله عنها

ميمونه بنت الحارث هي التي وهبت نفسها للنبي الكريم ذلك أنها لما علمت بخطبه النبي لها وقالت البعير وما عليها لله ورسوله، فنزل قول الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (وأمراءه مؤمنة ءان وهبت نفسها لنبي ءان أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت ايمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما).

قصة حياة ابو الطب العربي

جويريه رضي الله عنها

جويرية بنت الحارث كانت جويرية رضي الله عنها ضمن سبي بني المصطلق الذين غزاهم الرسول، وكان قد قتل زوجها في هذه الغزوة، ووقعت في سهم ثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عمه، فكاتبت على نفسها لكونها أبية وسيدة نساء قومها، ولم يكن معها ما كاتبت عليه فذهبت إلى رسول الله ليعينها على ذلك، فرد عليها بما هو أفضل؛ إذ عرض عليها الزواج منها وقضاء مكاتبتها، فأجابت بالقبول وأسلمت وحسن إسلامها.

مارية القبطية رضي الله عنها

هي السيدة مارية بنت شمعون القبطية، ولدت في قرية “حفن”، وكلمة قبط يقصد بها أهل مصر، أهداها الملك المقوقس حاكم مصر للنبي عليه السلام سنة 7 هجريا، وكانت ابنة أحد أشراف القبط. تزوجها النبي عليه الصلاة والسلام وأنجب منها “إبراهيم” الذي توفي في صغره.

العالم الفلكي اسحاق نيوتن

قدمت مارية إلى المدينة المنورة بعد صلح الحديبية سنة 7 هـ. وذكر الرواة أن اسمها “مارية بنت شمعون القبطية”، بعد أن تم صلح الحديبية بين الرسول وبين المشركين في مكة، وبدأ الرسول في الدعوة إلى الإسلام، وكتب الرسول كتبا إلى ملوك العالم يدعوهم فيها إلى الإسلام، وأهتم بذلك اهتماماً كبيراً، فأختار من أصحابه من لهم معرفة وخبرة، وأرسلهم إلى الملوك، ومن بين هؤلاء الملوك هرقل ملك الروم، كسرى أبرويز ملك فارس، المقوقس ملك مصر التابع للدولة البيزنطية والنجاشي ملك الحبشة، وتلقى هؤلاء الملوك الرسائل وردوها رداً جميلاً، ما عدا كسرى ملك فارسيون، الذي مزق الكتاب.

اترك تعليقاً